أخبارالعالم الاسلاميالعراق

أرقام من زيارة عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام المليونية في العراق

أكثر من خمسة ملايين زائر توافدوا على مدينة كربلاء المقدّسة لمناسبة ذكرى واقعة الطف حيث استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه الأطهار، وفق ما أشارت المصادر الحكومية الرسمية في إحصاءاتها التي قد لا تكون دقيقة بالكامل وسط غياب آليات منظمة تتيح احتساب أعداد الزائرين الوافدين الى كربلاء.

نائب رئيس لجنة الخدمات النيابية العراقية، باقر الساعدي أعلن أمس الإثنين، عن مشاركة قرابة الـ (16) مليون زائر بإحياء زيارة عاشوراء في محافظة كربلاء المقدسة على مدى “الأيام العشرة الأولى من شهر المحرّم”.

وفي بيان لها، أعلنت العتبة العباسية المقدسة عن إحصائيات الخدمات التي قدّمتها لزائري عاشوراء خلال الأيام العشرة الأولى من شهر المحرم الحرام.

وبيّنت إحصائيات مركز الكفيل للمعلومات والدراسات الإحصائية أنّ عدد المواكب العزائية والخدمية المشاركة من مركز المدينة القديمة بلغ 700 موكب، ومن محافظة كربلاء وأقضيتها بلغ عددها 1.300 موكب.

وأضافت “قدّم قسم المضيف وجبات طعام رئيسية بلغ عددها 298.798 وجبة أي بمعدّلٍ يوميّ بلغ 29.880 وجبة، الى جانب وجبات أخرى بينية بلغ عددها 362.790 بمعدّلٍ يوميّ بلغ 36.279 وجبة وبمجموعٍ كلّي بلغ 661.588 وجبة“.

وأشارت الإحصائيات الى أنه شارك في تقديم الخدمات لزائري عاشوراء مع أقسام العتبة العباسية، 4.867 متطوّعًا من الذكور و100 من الإناث، كما شارك ألف متطوّع مع فرقة العباس القتالية، و110 متطوّعين مع قوّة حماية الحرمين، بمجموع كلّي بلغ 6.077 متطوّعًا”.

وفي ما يخصّ المفارز الطبية بيّنت الإحصائيات أن “هناك أربع مفارز طبية ثابتة داخل الصحن الشريف، وخمسًا في المحيط الخارجي ومفرزتين في قاطع النساء، وفي ما يخصّ المفارز الطبية الجوالة فكانت 20 مفرزة داخل الصحن والأبواب، و15 في محيط العتبة العباسية المقدّسة، وشارك 451 متطوّعًا من الملاكات الطبية في تقديم الخدمات الطبية للزائرين“.

وبشأن عدد المتطوّعين في المفارز الطبية، بينت الإحصائيات أن “العدد كان 307 من الذكور و25 من الإناث، فيما بلغ عدد المراجعين 63.700 مراجع، وبلغت سيارات الإسعاف 19 سيارة تساندها 3 عربات إسعاف صغيرة”.

وأشارت إلى أن “قسم الشؤون الدينية أنشأ ستة مواقع داخل الصحن الشريف وموقعين خارجه، إضافة إلى 54 منبرًا للمحاضرات الدينية”، وأن “معدّل المستفيدين يوميًا من مواقع التبليغ وصل إلى 3.288، وكان العدد الكلّي للمستفيدين 26.300”.

أما في ما يتعلق بخدمات قسم الإعلام خلال زيارة العاشر من شهر المحرّم الحرام، فقد ذكرت الإحصائيات أن “عدد الباجات الممنوحة للمؤسّسات الإعلامية المحلّية بلغت 201 والأجنبية 13 باجًا، فيما كانت لوسائل الإعلام العربية 7 باجات، بينما بلغ عدد القنوات المستفيدة من البثّ بدون شعار العتبة 50 قناة.

من جانبها، أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في بيان رسمي لها مشاركة 189 مؤسسة إعلامية و890 إعلاميًا في تغطية زيارة عاشوراء.

وأشارت الهيئة الى “أنّ قرابة الـ 21 عجلة بث مباشر “SNG” فضلاً عن 43 من معدات البث الاحترافي عبر الإنترنت قامت بالنقل المباشر للفعاليات الحسينية في المحافظات العراقية المختلفة، واستمر بعضها بالعمل على مدى 24 ساعة يوميًا مثل مركز الكفيل للإنتاج الفني بالإضافة إلى قناتي كربلاء والإمام الحسين عليه السلام الفضائيتين اللتين كانتا في بث مباشر من مدينة كربلاء المقدسة بما لا يقل عن 9 ساعات يوميًا”.

وأكدت الهيئة في بيانها أنها “قدمت كامل التسهيلات لوسائل الإعلام لنقل الحدث الأبرز في العراق”، مشيرةً إلى رصد أكثر من 656 كاميرا وثقت هذه الفعاليات، وبحضور 786 إعلاميًا عراقيًا فضلاً عن 97 إعلاميًا مثلوا مؤسسات إعلامية أجنبية بينها أوروبية وعربية“.

وفيما يخص المؤسسات الإعلامية التي نقلت الشعائر الحسينية “فكانت إجمالًا أكثر من 189 مؤسسة بواقع 59 إذاعة عراقية و37 قناة تلفزيونية عراقية، و28 قناة أجنبية بينها قنوات خليجية وأوروبية، بالإضافة إلى 46 وكالة إخبارية عراقية، و17 وكالة إخبارية أجنبية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى