أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

“الأربعين” توقف البحث عن “ضحايا الثمانين” في أطول معارك القرن العشرين

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (27 تموز 2023)، عن تأجيل عملية البحث عن رفات “حرب الثمانيات” الى ما بعد زيارة الأربعين.
وقال المصدر، إن “اللجنة العليا المشتركة بين العراق وإيران والمعنية بالبحث عن رفات الضحايا من الجنود في حرب الثمانيات ضمن قاطع شرق محافظة ديالى قرب الشريط الحدودي، أجَّلت مهمتها إلى ما بعد الانتهاء من زيارة الأربعين للبدء في تتبع بعض المناطق”.
وأضاف، أن “عملية البحث عن الرفات تجري وفق معلومات ومخططات موجودة لدى بغداد وطهران وتتم من خلال لجان مشتركة، لافتاً إلى أن العشرات من الرفات تمَّ العثور عليها في السنوات الأخيرة وأسهمت بعض الإشارات في الاستدلال على هوية 70% منهم سواء أكانوا عراقيين أو إيرانيين”.
وأشار إلى أن عملية البحث جرت في 9 مواقع متفرقة ضمن محيط نواحي قزانية ومندلي بشكل مباشر؛ لأنها كانت ساحة معارك كبيرة خاصة بعد عام 1983″.
ونشبت أطول حروب القرن العشرين، بين العراق وإيران في سبتمبر/أيلول 1980 وانتهت في أغسطس/آب 1988 وخلفت أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضراراً بالغة باقتصاد البلدين.
وقدر خبراء اقتصاديون كلفة ثماني سنوات من الحرب بأكثر من أربعمئة مليار دولار، فضلاً عن كلفة بشرية أهم وهي أكثر من مليون قتيل وأضعاف ذلك من المصابين والمعوقين، كما خلَّفت دماراً واسعاً في البنية التحتية للبلدين وألحقت ضرراً كبيراً بالمنشآت النفطية التي هي قوام اقتصاديهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى