أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الهزارة الشيعة في أفغانستان يختبئون بين الأزقّة الضيّقة لإحياء عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) (فيديو)

اضطرّ الشيعة الهزارة من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في أفغانستان، هذا العام إحياء عزائهم بذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) داخل الأزقّة الضيّقة دون الخروج إلى الشوارع الرئيسة؛ لمنع استهدافهم من قبل حركة طــ،ــالبان والحركات الإرهــ،ــابية الأخرى.
وكان مدن الهزارة الشيعية في السنوات السابقة تحيي عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) على نطاق واسع حتى مع الاستهداف المستمر لهم من قبل الإرهــ،ــابيين، حيث حرمتهم قيود طــ،ــالبان هذا العام من إشهاره على الملأ.
ورصدت (وكالة أخبار الشيعة) عدداً من المظاهر العاشورائية المقامة من قبل الهزارة الشيعة في أفغانستان، حيث أحيوا مواكبهم العزائية داخل الأزقّة الضيّقة.
وبسبب القيود المفروضة من قبل طــ،ــالبان المتسلّطة على الحكم في البلاد ومنع إقامة العزاء الحسيني، اضطرّ الأهالي لإقامة عزائهم بالقرب من بيوتهم بدلاً من الخروج إلى الشوارع الرئيسة لمدنهم وإحيائها كما اعتادوا عليه في سنوات ما قبل حكم طــ،ــالبان.
وأفادت وسائل إعلامية عدّة بأن “عناصر من حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية تقوم بعمليات تفتيش في المدن التي يسكنها الهزارة الشيعة لمنع إقامة مواكب العزاء الحسيني”.
فيما يؤكّد الشيعة الهزارة بأن “عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) سيبقى حيّاً ولم تمنعهم الظروف الحالية من إقامتها والجلوس في المنزل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى