أخبارأفغانستانالسعوديةالعالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش تحذر السلطات من مغبة التمييز الطائفي في السعودية وأفغانستان ضد الشيعة

أصدرت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الشيعة (شيعة رايتس ووتش) بياناً استنكرت فيه ممارسات الاضطهاد الطائفي الواسعة التي تطال شيعة أهل البيت عليهم السلام في السعودية وأفغانستان بالتزامن مع موسم عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام.
وقالت المنظمة في بيانها الذي تلقت وكالة أخبار الشيعة نسخة منه “إنها تلقت أنباءً مؤكدة على عمليات اضطهاد طائفي واسعة ترتكبها السلطات في السعودية وأفغانستان إزاء المواطنين الشيعة في عدة مناطق بالبلاد، معربةً عن استنكارها الشديد لتلك الانتهاكات الغاشمة”.
وأوضح البيان أن إفادات موثقة تؤكد إقدام السلطات الأمنية في البلدين على ممارسة التضييق بشكل تعسفي على المسلمين الشيعة، بالتزامن مع موسم عاشوراء، كاشفاً عن أنَّ “تلك الانتهاكات تضمنت استدعاءات للتحقيق التعسفي لبعض القائمين على الحسينيات، بالإضافة إلى الاعتداء على مظاهر عاشوراء من خلال إزالة لافتات التعازي، فضلاً عن منع النساء من المشاركة في مجالس العزاء”، في جميع المناطق التي يتواجد فيها شيعة أهل البيت عليهم السلام.
وحذرت المنظمة “السلطات الحاكمة في البلدين من مغبة تصعيد ظاهرة التمييز الطائفي”، مشيرة في الوقت ذاته إلى “أن ذلك النهج الطائفي يمثل انتكاسة لما أشاعته سلطات البلدين من كونهما باتتا تفسح لمواطنيها حرية ممارسة الشعائر الدينية دون تمييز”، مبينة أن ذلك “يجسد بشكل جلي انتهاكها الصارخ لحقوق الإنسان الذي أقرته القوانين الدولية”.
وطالبت المنظمة بضرورة العودة عن تلك الممارسات “الاستبدادية التي تستهدف المواطنين الشيعة والكف عن التمييز الطائفي لما له من تأثير سلبي على أمن واستقرار البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى