أخبارالعالم

بالحبِّ والتفاني.. يحافظ الحرّفيون في العاصمة الهندية “دلهي” على تقاليد عاشوراء

تحتضنُ أقدم الأسواق التاريخية في العاصمة الهندية دلهي، محالاً خاصّة لخياطة وصناعة المظاهر والرموز الخاصة بإحياء عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام)، حيث يحافظ عليها الحرفيون حتى يومنا هذا بحب وتفانٍ كبيرين.

ومع بداية شهر محرّم الحرام، تكتسب صناعة وبيع رموز المحبة والإخلاص الحسينية شهرة كبيرة وزخماً على شرائها من قبل المعزّين، حيث يقبلون على شراء الرايات الحسينية والرموز المعدنية التي تشير إلى الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام).

وذكرت صحيفة (Dawn) في تقرير لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) بأن “السوق القديم الواصل من منطقة (بورانا كيلا) إلى (سارافا بازار) في دلهي العاصمة، يعمل فيه الحرفيون ليل نهار للحافظ على تقاليد عاشوراء، حيث يعود استخدام هذه الرموز الدينية لإبقاء كربلاء حاضرة في قلوب المحبين”.

وتابعت بأنه “بالإضافة إلى المنازل التي ترفرف فيها الرايات السوداء، فإن هذه الأعمال الحرفية العاشورائية هي أبرز ما يميّز مواكب محرّم في جميع أنحاء دلهي”.

وتنقل الصحيفة عن عدد من الحرفيين قولهم: إنّ “ما يقدّمونه لزبائنهم هو شيء من الحب والتعظيم لقضية الإمام الحسين (عليه السلام) وليس لمجرّد الربح المادي”.

وأوضحوا بأنّ “العديد من الرموز والإكسسوارات الخاصة بإحياء شهر المحرّم يجري صناعتها يدوياً هنا في هذا السوق، بدءاً من خياطة الراية الحسينية وصولاً إلى صناعة ما تسمى محلياً (البنجا) وكذلك صناعة مهد عبد الله الرضيع (عليه السلام) وكفوف أبي الفضل العباس (عليه السلام) فضلاً عن صناعة مجسمات (التعزية) التي تُحمل في المواكب الحسينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى