أخبارالعالم

منظمة شيعة رايتس ووتش تدعو المجتمعات الشيعية إلى تنسيق جهودهم ودفع أخطار الجماعات الإرهــ،ــابية خلال موسم عاشوراء

دعت منظمة شيعة رايتس ووتش، اليوم الأحد، منظّمي العزاء الحسيني في مختلف دول العالم، إلى اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة لدفع الضرر عنهم، وإبعاد خطر استهدافهم من قبل الجهات الإرهــ،ــابية وحتى من قبل الأنظمة القمعية.
وبعثت المنظمة الدولية رسالة إلى جميع أتباع أهل البيت (عليهم السلام) تلقّتها (وكالة أخبار الشيعة) ذكرت فيها أن “الكثير من المسلمين الشيعة يتعرّضون لعمليات استهداف متنوعة تنتهك حقوقهم الدينية خلال تنظيم فعاليات موسم عاشوراء الأليم”.
وتابعت بأن “منظمي العزاء الحسيني والمشاركين فيه يتعرضون للاستهداف المباشر سواء أكان استهدافاً منظماً نابعاً من مشاعر الكراهية أو لأسباب غاشة أغلبها مذهبية أو سياسية”.
ووجهت المنظمة المؤمنين المعزين وبالتزامن مع موسم عاشوراء إلى “اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة لدفع الضرر عنهم، والتي تكون في طليعتها التنسيق مع الجهات الرسمية في كل دولة أثناء إقامة الشعائر الحسينية بكل شفافية والتزام، والتعاون مع الأجهزة الأمنية الحكومية في الإبلاغ عن أي خرق يحصل”.
كما وجّهت المنظمة دعواتها للمسلمين الشيعة “بضرورة أخذ الحيطة والحذر بشكل فاعل للحيلولة دون وقوع هجمات إرهــ،ــابية أو عدائية خلال إحياء مناسباتهم الدينية، بالتنسيق مع الجهات الأمنية أيضاً”.
وطالبت المنظمة المسلمين الشيعة “بالتواصل معها من خلال بريدها الإلكتروني للتبليغ أو لدى رصد أي انتهاك لحقوقهم الشرعية، للتواصل والتنسيق مع السلطات في أي دولة بشكل رسمي وعبر القنوات المتاحة”.
وأشارت إلى أن “لكل مواطن مسلم شيعي في أي دولة حقوقاً دستورية لا يمكن تجاوزها حسب القوانين الدولية التي أقرّت حق التعبّد والتعبير بحرية”، مبيناً أن “عليهم عدم تفويت معرفة تلك الحقوق، مفترضة التحقيق بحسب دستور أي دولة كانت”.
كما دعت المنظمة المجتمعات الشيعية إلى “تثقيف أفرادها بحقوقهم أولا وبالالتزامات التي تقع على عاتقهم، من خلال طباعة النشرات التثقيفية والكتب التعريفية، فضلا عن الانفتاح على المجتمعات الإسلامية وسواها من الديانات الأخرى؛ للتعريف وطمأنة الآخرين بسلمية وأحقّية ممارساتهم الدينية خلال عاشوراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى