أخبارالعالم الاسلاميالعراق

شعيرة التشابيه الحسينية تجتذب المعزين بعاشوراء الأليمة في مدينة كربلاء المقدسة وتذكّرهم بالمصيبة الرازية

شهدت مدينة كربلاء المقدسة كما في كل عام، إحياء شعيرة التشابيه الحسينية التي تستذكر ظلامات سيد الشهداء (عليه السلام) وما جرى عليه وأهل بيته وأصحابه في واقعة الطفّ الأليمة.
وتعدّ التشابيه الحسينية من المظاهر والمراسيم التي اعتاد على إقامتها شيعة أهل البيت (عليهم السلام) عبر مواكبهم الحسينية التي تجول شوارع المدينة المقدسة وتجتمع عند مرقد الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام).
وقال مراسل (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “المواكب الحسينية في مدينة كربلاء المقدسة خرجت منذ يوم أمس بمسيراتها العزائية الخاصة بإقامة شعيرة التشابيه الحسينية؛ لإعادة تمثيل واقعة الطف الأليمة واستذكار تضحيات سيد الشهداء (عليه السلام)”.
وتابع بأنّ “هذا العام شهدَ مشاركة واسعة من المواكب الحسينية بإقامة التشابيه الحسينية التي تعتبر أحد فنون مسرح الشارع، حيث يجري تجسيد شخصيات الطفّ العظيمة والتعريف بما جرى عليه من الآلام والمأساة”.
وأضاف بأنّ “المواكب الحسينية تهتم بإحياء هذه الشعيرة؛ كونها تقرب الصورة أكثر للمعزّين عبر تجسيد الشخصيات على أرض الواقع واستخدام الأزياء والملابس والمؤثّرات الصوتية وغيرها”.
وأوضح مراسلنا بأن “هذه الشعيرة المباركة تجتذب المعزّين الذين ينغمرون في لحظات من البكاء واللطم على الرؤوس بعد مشاهدة تمثيل ركب الإمام الحسين (عليه السلام) واستذكار ظلاماته”.
وتقام شعيرة التشابيه الحسينية في كربلاء المقدسة ومختلف المدن العراقية، كما تهتم الجاليات الشيعية من حول العالم بإقامتها للفت انتباه الناس وخاصة من غير المسلمين وتعريفهم بثورة سيد الشهداء (عليه السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى