أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

لحرمانهم الفتيات من التعليم في أفغانستان.. عقوبات أوروبية تطال حركة طالـ،ـبان

فرض مجلس الاتحاد الأوروبي، مساء الخميس، عقوبات جديدة على عدد من كبار المسؤولين في حكومة جماعة طالـ،ـبان.
وأصدر المجلس بياناً قال فيه إنه فرض عقوبات على رئيس المحكمة العليا لطالـ،ـبان، عبد الحكيم حقاني، ووزير العدل عبد الحكيم شرعي، ووزير التربية والتعليم بالإنابة لطالـ،ـبان مولوي حبيب الله آغا، لدورهم في حرمان الفتيات من التعليم والحقوق المتساوية مع الرجال، وفق ما نقلته وسائل إعلام أفغانية وتابعته وكالة أخبار الشيعة.
كما جاء في بيان المجلس أنه “وضع 18 فردًا من بينهم أعضاء في حركة طالـ،ـبان وخمسة كيانات تحت عقوبات بسبب مسؤوليتهم عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في أفغانستان وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وأوكرانيا وروسيا.
وقال الاتحاد الأوروبي إنه في البلدان المذكورة، يتعرض المدنيون بشكل منهجي للعنف الجنسي، وأن الأفراد الذين فرضت عليهم العقوبات يستخدمون القيود كأداة لبث الرعب.
وكان تقرير صارد عن الأمم المتحدة حول أوضاع حقوق الإنسان الصادر، يوم الإثنين، كشف أن حكومة طالـ،ـبان شددت القيود المفروضة على النساء والفتيات في أفغانستان في الأشهر الأخيرة، خاصة فيما يتعلق باستمرارهن في التعليم والوظائف الأخرى.
وعلى الرغم من الوعود الأولية بحكم أكثر اعتدالاً، فرضت طالـ،ـبان إجراءات قاسية منذ الاستيلاء على السلطة بأفغانستان في أغسطس عام 2021، منعت الحركة النساء من دخول الأماكن العامة، كالحدائق والصالات الرياضية، وقمعت الحريات الإعلامية.
وأثارت الإجراءات ضجة دولية، ما زاد من عزلة كابول في وقت ينهار فيه اقتصادها بينما تشهد أزمة إنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى