أخبارالإعلام الشيعي

مع حلول موسم عاشوراء.. شيعة رايتس ووتش ترصد انتهاكات متصاعدة من حول العالم

رصدت منظمة الدفاع عن حقوق الشيعة الدولية (شيعة راتس ووتش) اعتداءات إرهـ،ـابية وتصاعداً في عمليات القمع ضد المسلمين الشيعة في عدد من البلدان، بالتزامن مع الاستعدادات السنوية لإحياء موسم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي عليهما السلام.
وقالت المنظمة في بيان تلقته وكالة أخبار الشيعة، إنها “رصدت في بعض دول الخليج وباكستان وأفغانستان وإيران العديد من الانتهاكات على خلفية طائفية، تقف وراءها سلطات رسمية تارة ومنظمات وجماعات متطرفة تارة أخرى”.
ورأت المنظمة أن تلك الانتهاكات تمثل خرقاً للقوانين واللوائح والقرارات الدولية ذات العلاقة”، مبينةً أنها “تصادر بشكل غير مقبول مبدأ الحريات العامة والخاصة، وتمثل اعتداءً واساءةً لحقوق المواطنة في كلِّ دولة تقع على ترابها تلك الانتهاكات”.
وأكدت المنظمة في بيانها “أن شعائر عاشوراء وموسم الحزن على مقتل إمام المسلمين أبي عبد الله الحسين عليه السلام ممارسة سلمية خالصة تخلو من أي بُعد سياسي أو عنصري أو طائفي”، موضحة أن الشعائر الحسينية “تمثل في قرار حقيقتها بُعداً إنسانياً شاملاً، وإسلامياً عاماً لا يقتصر على فئة من المسلمين دون أُخرى وباتفاق جميع العلماء ومراجع الأديان السماوية”.
ودعت المنظمة إلى، “ضرورة إعادة النظر بإجراءات الحكومات العربية والإسلامية إزاء إحياء الشعائر الحسينية وعدم تحميلها أبعاد سياسية أو مصلحية أو جهوية أو طائفية”، مطالبةً في الوقت ذاته إلى “التعامل مع من يحييها بتجرد ديني ووطني، خصوصاً وأنها ممارسة تدعو إلى مكارم الأخلاق واستحضار التعاليم الإسلامية الجامعة”.
ومن جهة أخرى جددت المنظمة الدعوة للمسلمين الشيعة إلى “ضرورة الانفتاح والتعاون مع الحكومات الوطنية لبلدانهم، والعمل على تفويت الفرصة لمن يسعى إلى تعكير صفو العلاقة بين الأفراد والمجتمعات الشيعية من جهة، والسلطات الرسمية من جهة أُخرى، والسعي إلى توحيد المواقف وإحلال الانسجام الديني والوطني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى