أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بمشاركة نحو 10 آلاف عنصر أمن .. خطة أمنية وخدمية لتأمين مراسم عاشوراء في محافظة ديالى

أعلنت الجهات الأمنية في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن إعداد خطة أمنية وخدمية شاملة لتأمين مراسم عاشوراء في عموم الوحدات الإدارية في المحافظة.
وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات في قيادة شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري في تصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة، “إن القيادات الأمنية عقدت اجتماعاً أمنياً وخدمياً شاملاً مع المواكب الحسينية والدوائر الخدمية المعنية بخطة شهر محرم الحرام؛ لإقرار مضامين ومحاور الخطة الخدمية والأمنية الشاملة وتأمين مراسم عاشوراء”.
وبين الشمري أن “الخطة تتضمن نشر 9000-10000 عنصر أمني في عموم الوحدات الإدارية، لتأمين نحو 500 موكب حسيني، وبآليات وضوابط محكمة تمنع حمل السلاح إلا من قبل العناصر الأمنية، موضحاً أن الخطة لا تتضمن قطعاً للطرق.
وأكد أن “الخطة تتضمن خطوط تنسيق متواصلة مع المواكب الحسينية والالتزام بالتعليمات الأمنية لتفادي أي حوادث أو خروقات قد تحدث، مشيراً إلى التنسيق المستمر بين الأجهزة الأمنية والدوائر الخدمية الساندة المشاركة بالخطة الخدمية”.
ونوه إلى “أن الخطة تستمر لغاية يوم 12 من شهر محرم وباستنفار عالٍ من قبل الجهات الأمنية في المحافظة”.
مسؤول المواكب الحسينية في ديالى علي أحمد طاهر بدوره بيَّن، أن أعداد المواكب والهيئات المشاركة بمراسم عاشوراء تبلغ 450-500 موكب وهيئة في عموم محافظة ديالى، موضحاً أن المواكب الحسينية على أتمِّ الاستعداد لنجاح خطة عاشوراء في المحافظة والالتزام بالتعليمات الأمنية والتعاون مع الدوائر الخدمية المعنية، والالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية، وعدم مزاحمة الطرق خلال المراسم.
وتشهد أغلب المحافظات العراقية مع بدء شهر محرم فعاليات ومراسيم خاصة لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين عليه السلام في واقعة الطف سنة 61هـ، إذ يحيونها في مناطقهم 50 يوماً تنتهي بتوجههم إلى مدينة كربلاء في 20 صفر من كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى