أخبارالعالم

اليوم الثلاثاء.. الذكاء الاصطناعي على طاولة نقاش مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أول نقاش رسمي بشأن الذكاء الاصطناعي في نيويورك، ومن المقرر أن تدعو بريطانيا إلى حوار دولي حول تأثير الذكاء الاصطناعي على السلام والأمن في العالم، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.
إذ تدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم كيفية التخفيف من مخاطر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الناشئة، والتي يمكن أن تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتغير مشهد الأمن الدولي، وسط مخاوف عالمية من أن يكون لذلك تأثير سلبي على مستقبل الأجيال القادمة.
في حزيران/يونيو، أيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اقتراحاً قدمه بعض المديرين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، بإنشاء هيئة رقابة دولية للذكاء الاصطناعي، على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
بينما حذرت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخبراء، من بينهم مبتكر برنامج “تشات جي بي تي” سام ألتمان، في بيان نشر في مايو/أيار الماضي، من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر “انقراض” البشرية.
كما رأى موقعو البيان أن مكافحة المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ينبغي أن تكون “أولوية عالمية كسواها من المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع، كالأوبئة والحروب النووية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى