أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

النظام السعودي ينفذ حكم “القتل تعزيراً” بحق مواطنين شيعيين من المنطقة الشرقية بدعوى الإخلال بالأمن الداخلي

أقدمت السلطات السعودية اليوم الإثنين، على تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطنين شيعيين من المنطقة الشرقية، وذلك بتهمة إطلاق النار على إحدى السيارات الأمنية وحيازة أسلحة والتستر على مسلحين، حسب بيان لوزارة الداخلية.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن السلطات السعودية نفذت صباح اليوم الإثنين، حكم “القتل تعزيراً”، بحق مواطنين شيعيين من المنطقة الشرقية هما علي بن صالح بن أحمد آل جمعة ومسلم بن حسين بن حسن آل أبو شاهين، وذلك بعد إحالتهما إلى المحكمة المتخصصة التي أصدرت بحقهما “صكاً يقضي بثبوت إدانتهما بما نسب إليهما، والحكم عليهما بالقتل تعزيرًا، تم صدور أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر عليهما، وقد تم تنفيذ الحكم بالقتل تعزيراً.
وأسندت وزارة الداخلية السعودية التهم الجاهزة التي طالما تسندها لمن يُحكم عليهم بالإعدام بالادعاء بأنهما أقدما على “استهداف أحد رجال الأمن بإطلاق النار عليه وإصابته، وإطلاق النار على إحدى السيارات الأمنية وحيازتهما أسلحة، بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، وتستر علي آل جمعة على شخصين قاما بإطلاق النار على رجال الأمن، وقيام مسلم آل أبو شاهين بإيواء ومعالجة أحد المصابين في حادثة تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن”.
وتجاوز إجمالي حالات الإعدام في السعودية منذ مطلع 2023، حاجز الـ60، كان نصيب المعتقلين الشيعة منها 16، جميعها تهم مفبركة متعلقة بقضايا إرهـ،ـاب، ومن بين الـ16، أعدمت السعودية معتقلين اثنين يحملان الجنسية البحرينية بالتهم ذاتها.
يشار إلى أن الحكومة السعودية زادت من حالات الإعدام المنفذة، إذ إنها أعدمت العام الماضي 138 شخصاً، وهو ضعف عدد الحالات في العام 2021.
ويذكر أن منظمات حقوقية عالمية ومنها منظمة دراسات Freedom House الأمريكية، كانت قد صنفت السعودية بأنها أسوأ دولة في العالم من حيث الحريات السياسية في إدانة شديدة للقمع الذي يتبناه النظام الحاكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى