أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

مظاهر الحزن والعزاء تغطّي جدران وأروقة العتبتين الحسينية والعباسية استعداداً لإحياء عزاء الإمام الحسين (عليه السلام)

بدأت مظاهر العزاء والحزن، منذ يوم أمس السبت، توشّح مرقدي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) في مدينة كربلاء المقدسة، مع قرب حلول شهر محرّم الحرام ذكرى واقعة كربلاء الدامية.
وشهدَ المرقدان المقدسان الحسيني والعباسي نشر اللافتات السوداء المطرّزة بعبارات الحزن والعزاء على المصيبة الرازية لاستشهاد سبط النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته الأطهار وأصحابه الميامين.
وأفاد مراسل (وكالة أخبار الشيعة) أن “مظاهر الحزن والعزاء بمناسبة قدوم شهري الأحزان المحمدية محرم الحرام وصفر، انتشرت في أروقة الصحنين الحسيني والعباسي المطهرين وجدران الحرمين الشريفين”.
وتابع بأن “هذه المظاهر تتشّح بها العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان استعداداً لإحياء موسم العزاء العاشورائي واستذكار مصيبة سيد الشهداء (عليه السلام)”.
وأضاف بأن “العتبة الحسينية المقدسة شهدت صبيحة اليوم الأحد فرش السجّاد الأحمر (الكاربت) على طول الصحن الشريف، استعداداً لاستقبال المواكب المعزية التي ستحيي المصاب الدامي على مدى شهرين متتالين”.
وذكرَ مراسلنا أيضاً بأن “العتبتين المقدستين ستشهدان في وقت لاحق فرش الرمل على مداخل الأبواب الرئيسية للصحن الحسيني بغية تسهيل دخول المعزين المشاركين بإحياء شعيرة التطبير المقدسة وركضة طويريج الخالدة اللتين تقامان صبيحة وظهيرة يوم العاشر من المحرّم على التوالي”.
هذا ويستعد الملايين من المعزّين للمشاركة بإحياء شعيرة استبدال الراية الحمراء للمرقدين الحسيني والعباسي المطهرين بالراية السوداء عشيّة الثلاثاء إيذاناً بحلول شهري الأحزان العاشورائية.
وسيشارك الملايين من الزائرين من داخل العراق وخارجه بإحياء يوم العاشر من المحرّم ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، وسط استنفار أمني وخدمي عالٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى