أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

عدد من المزارات الشيعية في أربع محافظات عراقية تشهد أعمالاً تطويرية وخدمية مستمرة

قالَ نائب الأمين العام للمزارات الشيعية في العراق محمد عباس شنون، اليوم الاثنين، إنّ عدداً من المزارات الشريفة يشهد وتيرة متصاعدة من الأعمال الهندسية والعمرانية الهادفة إلى تهيئة الأجواء المناسبة للزائرين واستيعاب أعدادهم المتزايدة.
وقال شنون في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “عدداً من المزارات الشريفة شهدت أعمالاً عمرانية متطوّرة تهدف إلى توسعة المساحات اللازمة لاستيعاب الزائرين الذين يفدون من داخل العراق وخارجه”.
وتابع بأن “مزار العلوية السيدة شريفة بنت الإمام الحسن المجتبى (عليهما السلام) في بابل، يشهد أعمالاً مستمرة بينها مشروع إنهاءات الحرم والأواوين الجديدة ومشروع بناء مخزن عدد (2)”.
وأضاف بأن “مزار السيد عمران ابن الإمام علي الهادي (عليهما السلام) في قضاء السنية بمحافظة الديوانية، تستمر فيه أعمال إعادة إعماره بما يتناسب ومكانة صاحب المرقد الشريف”.
وأضاف بأن “الكوادر الهندسية والفنية واصلت أعمال إعادة إعمار المزار، حيث تم صب الجسور الرابطة بين الأعمدة، وكذلك إكمال صب الرفعة الثانية لأعمدة الطوارم المُحيطة بالحرم الشريف”، مبيناً أن “جميع الأعمال والمواد خاضعة للفحص والقبول حسب توصيات القسم الهندسي في مقر الأمانة العامة للمزارات الشريفة”.
أما مزار السيد محمد ابن الإمام الهادي (عليهما السلام) في محافظة تكريت، فقد شهد هو الآخر أعمال إكساء المرمر لأرض المزار، بحسب شنون.
وأضاف بأن هذا العمل “يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام وإظهار المزار بالمظهر الذي يليق بمكانته الدينية والتاريخية وقداسته”.
وذكر شنون أيضاً بأن “الكوادر الهندسية في مزار السيدة خديجة بنت الإمام علي (عليهما السلام) في النجف الأشرف، استمرت بأعمال بناء السياج الخارجي للمزار الشريف ووصلت إلى نسبة (90) في المائة”.
وأوضح بأن “المشروع جاء بتمويل من قبل هيئة إعمار المحافظة، ويبلغ طول السياج الكلي (130 متراً) وبارتفاع (مترين و80 سنتيمتراً)، ويحتوي على ثلاثة أبواب رئيسة بعرض (4 أمتار) وأربعة أبواب أخرى بعرض (متر و25 سينتمتراً) مخصصة لدخول الزائرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى