أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

العراق وإيران يتفقان على جوازات سفر مخصصة و7 معابر لزيارة الأربعين

أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، عن تحديد 7 معابر حدودية مع العراق لاستقبال زوار الزيارة الأربعينية خلال العام الجاري؛ مبيناً أن بغداد وطهران اتفقتا على اعتماد جوازات سفر مخصصة لفترة الأربعين فقط.
جاء ذلك في تصريح لوزير الداخلية الإيراني، على هامش الاجتماع المشترك في منطقة الصفر الحدودية مع العراق، بحضور نظيره العراقي وعدد من المحافظين والمسؤولين المعنيين من كلا الجانبين.
وأضاف وحيدي أنه “تم التوصل إلى توافقات جيدة في إطار التنسيق بين البلدين لتسهيل حركة العبور واستقبال زوار العتبات المقدسة، وتوفير وسائل النقل وسائر الخدمات الضرورية لهم”.
مساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية، مجيد مير أحمدي، أوضح في الاجتماع الخاص لتسهيل حركة زوار الاربعين هذا العام، والذي عقد يوم الاثنين (19 حزيران 2023)، أن زوار الاربعين الحسيني سيغادرون إيران إلى كربلاء بحسب الجدول الزمني المحدد من المعابر الحدودية الخمسة.
وسيغادر الزوار “من محافظة خوزستان عبر منفذي جذابة وشلامجة، ومن محافظة إيلام عبر منفذ مهران ،ومن محافظة كرمانشاه عبر منفذ خسروي، ومن محافظة كوردستان عبر معبر باشماق”، في حين “تم تحديد معبر سومار بمحافظة كرمانشاه لنقل معدات مواكب الأربعين إلى العراق”.
ولفت مير أحمدي إلى أن تدابير جيدة للغاية اتخذت هذا العام بالتنسيق مع الجانب العراقي، لتسهيل مرور الحجاج بثلاثة أنواع من جوازات السفر.
في هذا السياق أوضح أن “هذه الجوازات تشمل جواز السفر الدولي ساري المفعول لمدة خمس سنوات، جواز الأربعين الخاص ساري المفعول من الأول إلى الثلاثين من شهر صفر، والجوازات التي انتهت صلاحيتها وستقوم الجهات المختصة بتمديدها”.
وأشار إلى اتفاق مع الجانب العراقي على “تسهيل مرور الزوار الأجانب وخاصة الباكستانيين، عبر اعتماد منفذ شلامجة الحدودي”، الذي سيكون “الوحيد لمغادرة الزوار الأجانب” لكربلاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى