أخبار

باحث من جامعة أوكسفورد: مناضلو الهند من الشيعة والهندوس انتصروا على الاستعمار البريطاني بفضل الثورة الحسينية

قال باحث بريطاني من جامعة أوكسفورد، اليوم السبت، إنّ الانتصار الذي حققه المناضلون الهنود من الشيعة والهندوس وغيرهم على بلاده بريطانيا إبان فترة استعمارها للهند؛ يعود لاستلهامهم الشجاعة من ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) وفهمهاً جيداً.
جاء ذلك، خلال البحث الذي قدمه الدكتور جوستن جونس ضمن فعاليات أسبوع الإمامة المقام فعالياته حالياً من قبل العتبة العباسية المقدسة، وجاء بعنوان رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) والنضال من أجل الحرية.
وذكر الباحث أنّ “شجاعة الإمام الحسين (عليه السلام) في محاربة الاستبداد والقمع كانت مصدر إلهام للشعوب في العديد من الأماكن والأزمنة، وقد تردد صداها عبر التاريخ الحديث في حملات الحرية السياسية”.
وأشار إلى أنه “ركز في بحثه بشكل خاص على شبه القارة الهندية، حيث استلهم العديد من المناضلين من أجل الحرية السياسية، سواء أكانوا شيعة أم لا، من شجاعة الإمام الحسين (عليه السلام) في النضال ضد الاستعمار البريطاني”.
وأوضح بأن “العديد من المناضلين والشعراء الهنود أمثال أمير أنيس ومحمد إقبال ومهاتما غاندي والسيد علي نقي نقفي فهموا رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) وجسدوها في حملاتهم ضد الاحتلال البريطاني لبلدهم”.
وأكّد الباحث أنّ “نضال الحسين (عليه السلام) في كربلاء هو رمز للصراع الأبدي بين القهر والحرية داخل المجتمعات البشرية، ولا يزال وثيق الصلة بالجميع”، مبينًا أنّ الإمام الحسين (عليه السلام) ألهم الكثيرين في الهند ممن كانوا هندوساً أو غير شيعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى