أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

أمانة مسجد الكوفة تستذكر الأدوار العلمية لصاحب الذريعة المحقّق الشيخ أغا بزرك الطهراني (قدس سرّه)

استذكرت الأمانة الخاصة لمسجد الكوفة المعظم في مدينة النجف الأشرف، الأدوار العلمية والجهود الدينية والثقافية لصاحب الذريعة العالم والمحقق الكبير الشيخ أغا بزرك الطهراني، خلال إقامتها للمؤتمر الخاص بالذكرى الثالثة والخمسين لرحيله (قّدس سره)، وتحت شعار (آية الله المحقق الشيخ آقا بزرك الطهراني نابغة التاريخ ومدرسة العطاء).
المؤتمر الذي شهد حضور فضلاء الحوزة العلمية والأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالشأن العلمي والتراثي، تضمن العديد من الفعاليات الدينية والثقافية والفكرية والتي تهدف إلى تبيان مكانة وسيرة الشيخ الطهراني وجهوده العلمية في خدمة مذهب أهل البيت (عليهم السلام).
وقال رئيس قسم الشؤون الفكرية في مسجد الكوفة، أحمد محي الدين في كلمته خلال المؤتمر الذي حضره مراسل (وكالة أخبار الشيعة): إن “أمانة مسجد الكوفة المعظم أخذت على عاتقها إقامة الأنشطة في كافة العلوم الإنسانية والتطبيقية، والتي تُسهم في نشر علوم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) خَدمة للعلم ونشر الوعي الثقافي بين أبناء المجتمع”.
وتابع حديثه، “استذكرنا في هذا المؤتمر عَلماً من أعلام الأمة الإسلامية، إنه الشيخ محمد محسن الرازي الشهير بأغا بزرك الطهراني (قدّس سره) صاحب الفضل الكبير في حفظ وتوثيق التراث الإسلامي في وقت كان فيه لا يمكن الحصول على المعلومة إلا بشقّ الأنفس”.
وبين محيي الدين بأن “الشيخ الطهراني (رضوان الله تعالى عليه) أفنى سبعين عاماً من حياته في الدراسة والهمة والإبداع والإنتاج الفكري والمعرفي، وألف خلال الفترة من تواجده في مدينة النجف الأشرف كتبه البارزة والمهمة في الثقافة الإسلامية”.
وأوضح بأن “المؤتمر يهدف بالأساس إلى بذل الجهود في سبيل تحقيق هذا التراث والنهل من مكنونات كنوزه، فضلاً عن استنهاض همم الشباب وحثّهم على إعمال عقولهم وترجمة أفكارهم بما ينفع الأمة وتطوره ورقيّها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى