أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العلوية ترفع راية البيعة لأمير المؤمنين (عليه السلام) إيذاناً بانطلاق فعاليات أسبوع الغدير

باشرت الأمانة العامة للعتبة العلوية المطهرة بفعاليات أسبوع الغدير إحياء لذكرى عيد الله الأكبر، والتي استهلّت برفع راية الغدير لبيعة الإمام علي (عليه السلام)، أمس الأحد، وسط حضور فاعل وحاشد من الشخصيات العلمائية والأكاديمية والثقافية وجمهور الزائرين.
ورفع الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة السيد عيسى الخرسان راية الغدير الأغر من أعلى شرفة المرقد العلوي المطهر وسط أهازيج وأناشيد ولائية، أعقب ذلك تسليم الرايات المباركة الخاصة بالمناسبة الميمونة إلى ممثلي المؤسسات والهيئات في المحافظات العراقية تمهيداً لرفعها ضمن مراسم خاصة في مراكز المدن والقصبات العراقية.
وقال عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المطهرة حسن الجباري في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “العتبة المقدسة ستقيم احتفالاتها الكبرى بمناسبة عيد الله الأكبر، واستهلت برفع راية البيعة الخاصة بعيد الغدير الأغر”.
وتابع بأن “العتبة المقدسة وزّعت أكثر من (30 راية) في داخل العراق وخارجه، وستكون هناك احتفالات مركزية متزامنة مع فعاليات الأسبوع الغديري في (14) محافظة ومدينة وعراقية، كما ستقوم العتبات المقدسة برفع الراية المباركة في يومي السابع عشر والثامن عشر من شهر ذي الحجة الحرام”.
وأضاف، “ستكون هنالك على مدى سبعة أيام متتالية، احتفالات رسمية وجماهيرية وشعرية، فضلاً عن مسابقات أدبية وندوات فكرية وشمول الشباب والطفولة فيها، حيث أعُدت لهم فقرات خاصة”.
وأشار الجباري إلى ان “العتبة المقدسة أعدّت في الوقت ذاته برامجها العبادية الخاصة باستقبال الزائرين الذين سيفدون من داخل العراق وخارجه لإحياء الذكرى العظيمة في المرقد العلوي المطهر”.
أما رئيس قسم الإعلام في العتبة المقدسة حيدر رحيم إسماعيل، فقد أوضح بأن “هذا العام سيشهد استنفاراً كبيراً من قبل جميع الكوادر المتخصصة لاحتضان الزائرين الوافدين لإحياء المناسبة العظيمة”.
وأضاف، “تم إعداد زينة كبيرة عمّت أرجاء الصحن العلوي المطهر ومداخل مدينة النجف الأشرف وبعض المحافظات العراقية ونثر الورود ونشر القطع الترحيبية العملاقة؛ من أجل تلك الاستعدادات في عيد الله الأكبر”.
من جهته، أبدى مستشار الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة فاضل عوز، سروره الكبير بالمشاركة بفعاليات أسبوع الغدير ورفع راية البيعة لأمير المؤمنين (عليه السلام).
وقال عوز في تصريح لوكالتنا: نرفع التهاني والتبريكات للنبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) والأئمة الأطهار (عليهم السلام) ومراجعنا العظام ذكرى عيد الله الأكبر عيد الأغر، وكان لنا الشرف بالحضور والمشاركة في الحفل المقام ورفع راية الغدير المباركة”.
أما الأمين العام للمؤسسة العالمية للمواكب الحسينية في النجف الأشرف السيد زكي نعمة جريو، فقد صرّح بأن “أكثر من (2400) موكب حسيني من داخل العراق وخارجه جرى تسجيلها للمشاركة بفعاليات إحياء ذكرى عيد الغدير الأغر وتقديم الخدمات المختلفة للزائرين”.
وتابع بأن “المؤسسة استعدّت مبكراً لإحياء المناسبة على مدى عشرة أيام متتالية، والتي تسبق استعداداتها لإحياء شهر الأحزان العاشورائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى