أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تستعد لإعداد ورقة أولية عن مشروعها التنموي للزيارة الأربعينية وعرضها أمام الجمهور

أعلنت مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية التابعة للمرجعية الشيرازية في كربلاء المقدسة، عن استعدادها لإعداد ورقة أولية عن مشروعها التنموي الكبير (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائري في الأربعينية) وفقاً للبيانات والمعلومات التي حصلت عليها من مصادر محلية وعالمية، والتي ستعرضها أمام الجمهور والرأي العام.
جاء ذلك خلال عقدها للجلسة الخاصة بدراسة المشروع، والتي شهدت مشاركة فاعلة لرئيس المؤسسة سماحة الشيخ مصطفى المحمدي ورئيس لجنة المشروع المهندس الاستشاري باسم عباس وأعضاء المشروع من الخبراء والأكاديميين.
وقال مدير المؤسسة عبد الصاحب الكيشوان في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “الجلسة جرى فيها استعراض أهم المعلومات والبيانات التي تم الحصول عليها في الفترة الماضية بخصوص المشروع التنموي الكبير للزيارة الأربعينية”.
وتابع حديثه، بأن “محور الحديث دار حول أعداد الزائرين في الزيارات الماضية ودخولهم إلى مدينة كربلاء المقدسة من عدة محاور، فضلاً عن استعراض أعدادهم في كل محور”.
وأوضح الكيشوان بأن “المؤسسة في طور إعداد ورقة أولية لما تم الوصول إليه واستعراض المشروع على ضوء البيانات التي تم الوصول إليها ليكون مفهوماً للجمهور”.
وأشار في الوقت ذاته إلى أن “المؤسسة ما تزال تناقش واقع البنى التحتية للمدينة، وقد حاولنا من خلال احتضان الملايين من زائري عرفة الأخيرة على واقع بعض الخدمات المقدمة لهم، خصوصاً موضوع المياه والأزمة التي حصلت داخل المدينة”، مبيناً بأنهم حالياً “في طور البحث عن حلول واقعية لمثل هذه الأزمات والتي تؤثر تأثيراً سلبياً على أعداد الزائرين الوافدين للمدينة المقدسة”.
فيما قال الأكاديمي والخبير الهندسي الدكتور رائد فوزي محمد أمين لوكالتنا: إن “الجلسة المنعقدة كانت تخصّصية، وناقشنا خلالها الكثير من الأرقام والإحصائيات التي وردتنا من مصادر مختلفة محلية وعالمية والتي تخدم المشروع في الحصول على دقة المعلومات المستحصلة للوصول إلى نتائج دقيقة”.
وأضاف، “جرى مناقشة أعداد الزائرين على مدى السنوات الماضية المختلفة، لتتم عملية المقارنة والتحليل بينها، فضلاً عن مناقشة أعداد الزائرين من داخل العراق وخارجه”، مشيراً إلى أن “مناقشة العوامل والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي لها تأثير مطرد في زيادة أعداد الزائرين أو تؤثر في قلة أعدادهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى