أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

متحف الكفيل يضمّ لمقتنياته النفيسة صورة نادرة للمرقد العباسي تعود لبداية القرن العشرين

تسلّم متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة، صورة فوتوغرافية لمرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تعود للعام (1905 م) مهداة من المعهد الألماني في برلين.
ونقل المركز الخبري عن رئيس قسم المتحف صادق الزيدي قوله الذي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): ” إن “الصورة الفوتوغرافية كانت محفوظة في أرشيف معهد الآثار الألماني في برلين، وقدمتها الدكتورة مارغريت فان آس، ضمن التعاون المتواصل مع المعهد”.
وتابع بأن “الصورة كان قد التقطها الدكتور آرنولد نولدكه عام (1905 م)، لتعرض لأوّل مرّة وبالتحديد في قاعة عرض نفائس وموجودات متحف الكفيل في داخل العتبة المطهرة”.
وأضاف الزيدي، “يظهر في الصورة جزء من صحن مرقد المولى أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) ومنارته المزينة بالقاشان وجزء من الطارمة التي تكون في مقدمة طريق الدخول إلى الضريح الشريف والمزينة بالقناديل المعلّقة عليها للإنارة”.
وتابع “كذلك تُظهر الصورة نخلة مزروعة في الصحن المقدس تظهر خلفهما مجموعة من زائري وخدمة المرقد الشريف وهم يرتدون (الكشيدة) أو (العمامة) والزي العربي كطراز واضح على الناس”.
وعُرِضت الصورة التاريخية النادرة لأوّل مرة إلى جانب اللوحات الفوتوغرافية التي تصف تأريخ مدينة سيد الشهداء (صلوات الله عليه) في فاترينا الصور بمتحف الكفيل للنفائس والمخطوطات في العتبة العباسية المقدسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى