أخبارالعالم

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري يوثق الانتهاكات الحقوقية التي طالت المسلمين الشيعة في شهر حزيران المنصرم

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر حزيران/ يونيو المنصرم 2023، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
واستعرض التقرير الذي تلقت وكالة أخبار الشيعة نسخة منه، أبرز العمليات الارهـ،ـابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، إلى جانب أعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان للفترة الممتدة من الأول من حزيران/ يونيو 2023، وحتى الأول من تموز/ يوليو 2023.
وشمل التقرير الشهري كلاً من دولة أفغانستان وباكستان والبحرين والسعودية والعراق.
تقرير المنظمة سلط الضوء على ما كشفته الأمم المتحدة في تقرير الصادر عن بعثتها في أفغانستان من مقتل الآلاف من الشيعة منذ استيلاء حركة طالـ،ـبان على السلطة، حيث وثق أن هناك 3774 ضحية في صفوف المدنيين، بما في ذلك 1095 شخصًا قتلوا، معظمهم من المسلمين الشيعة، ذكر التقرير أن ثلاثة أرباع الهجمات تضمنت تفجيرات بعبوات ناسفة في مناطق مأهولة بالسكان، بما في ذلك دور العبادة والمدارس والأسواق، وكان من بين القتلى 92 امرأة و 287 طفلاً.
أما في باكستان فقد سجل تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش اعتقال ثلاث شبان بتهم مفبركة، وبعد اختفاءٍ قسريٍّ لأكثر من شهرين، أعلنت قوة أمنية باكستانية أنهم معتقلون على خلفية قضية إرهـ،ـابية، بالإضافة إلى اعتقال وتعذيب اثنين من الطلبة الشيعة في جامعة كراتشي مبيناً أن مصادر حقوقية كشفت عن تعرض الطالبين لعمليات تعذيب وحشية على خلفية نقاش مذهبي مع أحد الطلبة السنة.
وفي البحرين وثق تقرير المنظمة حملة مداهمات واعتقالات طالت مناطق الدية وأبو صيبع والشاخورة وبلدة أبو قوة وغيرها، أسفرت عن اعتقال ثمانية شبان علاوة على محاصرة مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) في الدراز عدة مرات في الشهر والتضييق على المصلين لمنعهم من المشاركة في صلاة الجمعة الموحدة، كما وثق التقرير منتصف الشهر اعتداءً على مظاهر الشعائر الدينية في البحرين، بإقدام عمال البلدية مدعومين بقوات أمنية على إزالة مضيف حب الحسين عليه السلام في بلدة الخارجية.
وأما في السعودية فقد سجل تقرير المنظمة ما أقدمت عليه السلطات من إعدام أربعة معتقلين من أهالي بلدة القطيف على خلفية تهم مفبركة واجراءات محاكمة تفتقر للنزاهة والشفافية، بالإضافة إلى اعتقال الشيخ جميل الباقري من أهالي البحرين لعدة أيام على خلفية ترديده الدعاء أثناء الطواف بمكة.
وأحصى تقرير المنظمة في العراق عدة انتهاكات توزعت بين عدة مناطق من البلاد وتنوعت بين تفجيرات بعبوات ناسفة وهجمات للتنظيمات الإرهـ،ـابية أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة ثمانية عشر آخرين في مناطق من محافظة ديالى وسامراء والنخيب وعدة مناطق من محافظة كركوك ومحافظة الموصل.
ولفت تقرير المنظمة إلى عدم تمكن فرق المنظمة رصد إلا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الأفراد الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكداً على أن الكثير من الدلالات الميدانية تشير إلى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى