أخبارالعالم

منظمة حقوقية: حرب أوكرانيا زادت الفقر بين الأطفال في جميع أنحاء العالم

حذرت منظمة حقوقية أمس الإثنين من أن ربع أطفال العالم سيعانون من الفقر خلال عام 2023 بعدما أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى زيادة تكاليف الغذاء والطاقة.
وقالت منظمة مؤشر حقوق الأطفال KidsRights، ومقرها هولندا، استنادًا إلى أرقام نشرتها هيئات الأمم المتحدة، إن الأطفال معرضون أيضًا لخطر تغير المناخ والآثار الصحية المستمرة لجائحة كوفيد.
وأوضحت المنظمة أن “كل ما سبق يرقى إلى أزمة متعددة الأوجه، خطرة جدًا، في حين تستمر الضغوط العالمية في تفتيت حقوق الأطفال وسبل عيشهم”، مبينة في الوقت ذاته أن تشاد وجنوب السودان وأفغانستان كانت الأسوأ في مجال حقوق الأطفال.
وتابعت أن الغزو الروسي لأوكرانيا أُضيف إلى سلسلة الأزمات السابقة التي تؤثر على حقوق الأطفال، متوقعة “أن يعيش واحد من كل أربعة أطفال في العالم تحت خط الفقر هذا العام بعد الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء في جميع أنحاء العالم”.
وذكر التقرير أن أطفال أوكرانيا البالغ عددهم 7,5 ملايين طفل هم “الأكثر تضرراً من الحرب على نحو غير متناسب”، ومن بينهم أولئك الذين نزحوا بأعداد كبيرة.
وأشار التقرير أيضاً إلى دور الحرب في السودان وحرمان الفتيات من التعليم العالي في أفغانستان، كاشفاً عن أن ارتفاع معدلات الفقر كان على الأرجح السبب وراء ارتفاع معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة في بلدان مثل مدغشقر والنيجر إضافة إلى زيادة عمالة الأطفال.
يستخدم المؤشر بيانات الأمم المتحدة لقياس مدى مراعاة الدول للالتزامات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى