أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

زعيم طالـ،ـبان في أفغانستان يؤكد أن حركته أنقذت النساء من “القمع”

رأى زعيم حركة طالـ،ـبان في افغانستان هبة الله أخوندزاده أن حركته أنقذت النساء من “القمع التقليدي” بتطبيقها الشريعة الإسلامية وأعادت إليهن مكانتهن “كبشر يتمتعن بالحرية والكرامة”.
وقال أخوندزاده في بيان يتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى، إن طالـ،ـبان اتخذت إجراءات لتوفير “حياة مريحة ومزدهرة للنساء طبقا للشريعة الإسلامية”.
وعبّرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي عن “قلقها العميق” من حرمان النساء من حقوقهنّ في ظلّ حكم طالـ،ـبان في أفغانستان، محذرة من نظام الفصل الممنهج بين الرجال والنساء.
ومنذ أطاحت بالحكومة المدعومة من الغرب في آب/أغسطس 2021، فرضت سلطات طالـ،ـبان تطبيقاً صارماً للشريعة منعت بموجبه الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية والنساء من العمل في العديد من الوظائف الحكومية ومع المنظمات غير الحكومية، كما منعتهن من السفر من دون محرم وأجبرتهنّ على ارتداء النقاب خارج المنزل.
في تقرير أرسله لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، قال المقرر الأممي الخاص لأفغانستان ريتشارد بينيت إن وضع النساء والفتيات في أفغانستان “هو من بين الأسوأ في العالم”.
وأضاف “إن التمييز الخطير والمنهجي والمؤسسي ضد النساء والفتيات هو في صميم أيديولوجية طالـ،ـبان وحكمها، الأمر الذي يثير مخاوف من احتمال كونهم مسؤولين عن الفصل العنصري بين الجنسين”.
من جهتها، قالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ندى الناشف “خلال الأشهر الـ22 الماضية، تمّ تقييد كل جوانب حياة النساء والفتيات” في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى