أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تناقش عبر مشروعها التنموي للزيارة الأربعينية ملف المياه وتحدياته

ناقشتْ مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في محافظة كربلاء المقدسة، في جلستها الـ (19) من مشروعها التنموي الكبير للزيارة الأربعينية، ملف توفير المياه لملايين الزائرين الذين يقصدون المدينة من مختلف دول العالم.
وتحوّلت الجلسة التي عُقدت بحضور رئيس المؤسسة الشيخ مصطفى المحمدي وعدد من الخبراء المحليين والدوليين، من مناقشة توفير الخدمات الضرورية للزائرين وأبرزها توفير الماء، إلى فتح هذا الملف المهم الذي يشكّل تحدياً كبيراً للعراق والعالم.
وقال مدير المؤسسة عبد الصاحب الكيشوان في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “المؤسسة وعبر جلستها التاسعة عشرة، استضافت مسؤولين محليين وخبراء عراقيين ودوليين في مجال ملف المياه؛ بهدف الوقوف على احتياجات زائري الأربعينية المقدسة للمياه فضلاً عن الخدمات والبنى التحتية الأخرى”.
وتابع بأن “المؤسسة وبعد مناقشة ملف توفير الطاقة الكهربائية ضمن مشروعها التنموي (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية)، بحثت ملف المياه الذي يعدّ من الملفات الهامة التي تشغل العراق والعالم بشكل عام”، مبيناً أن “الجلسة شهدت طرح نقاشات مهمة في هذا الجانب أثراه الحاضرون والمشاركون ومن بينهم مدير ماء كربلاء المقدسة المهندس محمد فاضل النصراوي والخبير الدولي في مجال المياه الدكتور عادل شريف الحسيني من لندن”.
وأضاف بأن “الجلسة طُرح خلالها العديد من الحلول لمواجهة هذه الأزمة العالمية، فضلاً عن احتياج مدينة كربلاء المقدسة لتوفير كميات المياه اللازمة لتغطية احتياجات زائري الأربعينية”.
وأوضح بأن “هناك عدداً من المشاريع التي تعمل عليها الحكومتان المركزية والمحلية في المجال المائي، ومن بينها مشروعي ماء كربلاء الشمالي والجنوبي، ومدى إمكانية حل العجز الحاصل في توفير مياه الشرب للزائرين والمواطنين على حد على سواء”.
ولفت الكيشوان إلى أن “الخبير الدولي الدكتور عادل شريف الحسيني طرح خلال الجلسة عدداً من الحلول لهذه المشكلة وخصوصاً في حال حصول جفاف لنهري دجلة والفرات، وأبرزها الاعتماد على مشروع تحلية مياه البحر، والمتمثل بمد أنابيب من شط العرب في محافظة البصرة إلى مدينة كربلاء المقدسة وبقية المدن العراقية وتحليتها لتوفير المياه اللازمة”.
وأشار في الوقت ذاته إلى أن “تحقيق مشروع رؤية كربلاء للأربعينية ستكون له مديات واسعة وفوائد جمّة لا تقتصر على المدينة فحسب وإنما يجب أن تعم البركات على جميع المدن العراقية، من خلال توفير الخدمات والمشاريع الاستراتيجية وتأهيل البنى التحتية”.
من جهته قال مدير ماء كربلاء المقدسة المهندس محمد فاضل النصراوي لوكالتنا: إن “مشروع رؤية كربلاء المقدسة للأربعينية مشروع مهم وريادي تطلقه مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية لخدمة زائري الإمام الحسين (عليه السلام) وأعدادهم المليونية المتزايدة كل عام”.
وتابع حديثه، “نحن في مديرية ماء كربلاء المقدسة نشدّ على كل جهد يسلّط الضوء على زيارة الأربعين الحسيني؛ باعتبارها تمثل التحدي الأكبر للدوائر الخدمية في المدينة، نسبةً لهذا التجمع المليوني الكبير الذي تحتضنه المدينة كل عام”.
وأضاف بأن “هذه الأعداد المليونية من الزائرين تتطلب توفير المياه الصالحة للشرب وباقي الاستخدامات الأخرى”، مبيناً أن “المشاريع الحالية في كربلاء المقدسة تغطي خدمات المياه في الوضع الطبيعي وليس في حالة الوجود المليوني من الزائرين والذي سيتزايد ويصل إلى أكثر من (50 مليون) زائر بحسب ما طرحته رؤية المؤسسة”.
وأوضح بأنّ “المديرية تعمل كل عام على تأهيل وصيانة مشاريع المياه وتشغيلها بكامل طاقتها خلال الزيارات المليونية؛ إلا أن توفير المياه للملايين من الزائرين يتطلّب دعماً كبيراً من قبل الحكومة المركزية، لإقامة المشاريع الاستراتيجية لزيادة إنتاج المياه وضخها إلى مركز المدينة”، مضيفاً بأن “هذا الأمر بحاجة إلى اهتمام جدّي ورصد أموال كبير لمعالجة هذا الملف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى