أخبارالعالم الاسلاميالعراقباكستان

صحيفة باكستانية: العراق أوصل رسالة لحكومة بلادنا عن قلقه على مصير الشيعة الباكستانيين واستمرار استهدافهم

قالت صحيفة (ذي إيكنومك تايمز) الباكستانية، اليوم الأربعاء، إن واقع الشيعة المزري والعنف الموجه لهم في بلادها وخاصة في إقليم كشمير كان سبباً كبيراً في عدم نية العراق التوسع أكثر بعلاقاته مع باكستان.

وذكرت الصحيفة في تحليل لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) أن وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري أجرى زيارة للعراق وصفتها الحكومة بالتاريخية والمهمة لتعضيد العلاقات المشتركة بين البلدين.

وتابعت بأن هذه الزيارة شملت لقاءات دبلوماسية على مستوىّ عالٍ، كما شهدت توقيع مذكرات تعاون مع المسؤولين العراقيين.

واستدركت ان هذه الزيارة لم تكن قادرة على تأمين عمق استراتيجي أكبر أو حشد دعم العراق لموقفها في الجغرافيا السياسية لجنوب آسيا فيما كانت العقبة المحتملة الأخرى أمام هذه العلاقة هي معاملة الشيعة واضهادهم في في باكستان.

وعزت الصحيفة إحجام بغداد الواضح عن إضافة عمق استراتيجي لعلاقاتها مع إسلام أباد إلى الحالة المزرية للمسلمين الشيعة في باكستان وأن الحكومة العراقية أوصلت رسالة إنها لن تتوسع أكثر بعلاقاتها ما لم يتم ضمان حقوق الشيعة كاملةً. 

وأكدت الصحيفة بأن المجتمع الشيعي الباكستاني طالما كان هدفاً دائماً لخطاب الكراهية والطائفية الهجمات الإرهـ، ـابية المتطرفة، ولذلك كان قلق العراق وحكومته الشيعية واضحاً جداً على مصير شيعة باكستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى