أخبارالعالم الاسلاميالعراق

النقل العراقية تعلن الاتفاق على إزالة الألغام وإنشاء جسر للربط السككي مع إيران

أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الأحد، عن الاتفاق على إزالة الألغام وإنشاء جسر للربط السككي مع إيران، فيما أشارت إلى مواصفات السكك الحديدية والقطارات المستخدمة بـ”طريق التنمية” الجديد.
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تابعته وكالة أخبار الشيعة: إنه “تم عقد اتفاق مع الجانب الإيراني على تنفيذ سكة حديد لنقل المسافرين بين مدينتي (البصرة – شلامجة)”، مبيناً أنه “تم الاتفاق على إزالة الألغام المزروعة منذ حرب الثماني سنوات بين البلدين، في المناطق الحدودية إضافة إلى إنشاء جسر متحرك على شط العرب”.
وأضاف أن “مشروع الربط السككي مع إيران يتعلق بنقل المسافرين فقط، ولا توجد إمكانية لنقل البضائع عبر القطارات عن طريق إيران لسبب واحد، هو أن الموانئ الإيرانية أبعد من المسافة المقررة للنقل، ومع هذه الحال يفضل صاحب البضاعة أن تتم عملية التصدير عبر ميناء الفاو لتكون أسعارها أقل بالنسبة للمستورد”.
وأوضح أن “مشروع (شلامجة – البصرة) مع ايران يعد من المشاريع الحيوية التي تربط البلدين ومن المشاريع الاستراتيجية والمستقبلية للسكك ضمن خطة النهوض بواقعها الخدمي والتشغيلي لتضاهي نظيراتها في الدول المتقدمة”.
وبشأن “طريق التنمية” الجديد، أكد البيان أنه “بعد الدراسة والتحليل والأخذ بكافة الاعتبارات تم اختيار أفضل المسارات من الفاو إلى الحدود التركية عند نقطة فيشخابور بطول 1161 كم وبالمواصفات التالية:
-السرعة التصميمية = 300 كم / ساعة لقطارات المسافرين
-السرعة التصميمية = 160 كم / ساعة لقطارات البضائع
-خط مكهرب مزدوج
-حمولة محورية 25 طنا
-نظام إشارات حديث المستوى الثاني (النظام الأوربي).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى