أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مؤسسة الشهداء: فتح أولي لمقبرة جماعية في سنجار لضحايا من المكون التركماني

نفذت مؤسسة الشهداء فتحاً أولياً لمقبرة جماعية في قضاء سنجار، تضم ضحايا من المكون التركماني قضوا نحبهم على إيدي إرهـ،ـابيي “د1عش” .
وقال رئيس المؤسسة عبد الاله النائلي بتصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة: إنَّ المقبرة الواقعة بمحافظة نينوى، نفذ أعمال فتحها الفريق الفني المختص بالبحث والتحرِّي عن المقابر الجماعية في دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية بالمؤسسة، مضيفاً أنَّ الفريق وبعد اتمامه لأعمال الحفر الأولي، سيقوم بأعمال رفع الرفات وجمعها وفرزها لتسليمها إلى دائرة الطب العدلي للكشف عن هويتها.
في السياق نفسه أوضح أنَّ الفريق الوطني المؤلف من دائرتي الطب العدلي وشؤون وحماية المقابر وبدعم من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، باشر حملة لجمع المعلومات وسحب عينات الدم من ذوي ضحايا المقابر الجماعية قبل العام 2003، مشيراً إلى أنَّ الحملة ستبدأ في محافظة كربلاء المقدسة ثم تعمَّم على بقية المحافظات .
ولفت النائلي إلى أهمية هذه الحملات في الإسراع بالكشف عن هويات الضحايا وشمولهم بقوانين التعويض النافذة لدى المؤسسة، كاشفاً عن أنه لم يتم تحديد إلا عشرة بالمئة فقط من الرفات المرفوعة، والـ 90 بالمئة المتبقية مازالت مجهولة لدى دائرة الطب العدلي، لحاجة عملية الكشف إلى أجهزة متطورة، ووقت طويل جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى