أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تعلن موافقة رئيس الوزراء العراقي على مشروعها الإنساني “ميثاق حماية أيتام العراق”

أعلنت مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية، والتابعة للمرجعية الشيرازية في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، عن موافقة رئاسة مجلس الوزراء العراقي، على مشروعها الخاص بإنشاء هيئة معنية برعاية الأيتام في البلد.
وقال رئيس المؤسسة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ مصطفى المحمّدي في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “معالي رئيس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني بارك مشروع (ميثاق حماية أيتام العراق) الذي أطلقته المؤسسة ودعت من خلاله لتأسيس هيئة خاصة معنية برعاية الأيتام في البلد”.
وتابع بأن “معاليه تسلّم دراسة المشروع التي جرى الإعداد لها لأكثر من سنتين ونصف السنة، من قبل فريق المؤسسة، وأحاله إلى الدائرة القانونية في مجلس الوزراء، والتي بدورها وافقت وأيدت ما جاءت به الدراسة”.
وأضاف سماحته بأن “السوداني شكر المؤسسة على هذا المشروع الوطني الإنساني الكبير والاستراتيجي المميز”، مبيناً أن “الدراسة حملت العديد من التعديلات والتشريعات فضلاً عن جداول وبيانات مهمة ودقيقة عن واقع الأيتام في العراق”.
ولفت الشيخ المحمدي إلى أن “هذا المشروع الإنساني الكبير جاء بعد عمل وجهد استمرّ لسنتين ونصف السنة، لدراسة قانون الحماية الاجتماعية بالعراق، ووضع مسودة التعديل عليه ومسودة تشريع قانون وتأسيس هيئة لرعاية الأيتام وحمايتهم، على غراء مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين”.
وأشار إلى أن “الدراسة تضمّنت إجراء مسح ميداني شمل سبع محافظات عراقية وهي (كربلاء المقدسة، بغداد، نينوى، القادسية، تكريت، ميسان والأنبار)، وما نتج عنه من قاعدة بيانات مهمة ودقيقة عن الأيتام ووضعهم المعيشي والصحي والسكني والتعليمي، وكل ما يتعلق بتفاصيل حياتهم اليومية”.
وأكّد الشيخ المحمدي بأن “هذه الدراسة جرت من خلال مختصين بالقانون وتحليل البيانات والتنمية البشرية، وقد قدم فريق العمل الجهد الكبير في وضع الدراسة الختامية والمتكاملة لمشروع (ميثاق حماية أيتام العراق) وأسس مطالبة السلطات بتشريع قانون وتأسيس هيئة وطنية لرعاية الأيتام”.
ودعا رئيس المؤسسة أصحاب القرار في العراق إلى “الإسراع بتأسيس هذه الهيئة لإنقاذ أبنائنا الأيتام على اختلاف قومياتهم ودياناتهم ومحافظاتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى