أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بسبب تأخير إقرار الموازنة.. وزارة التخطيط العراقية تؤجل التعداد السكاني لعام (2024)

أرجأت وزارة التخطيط إجراء التعداد العام للسكان في العراق إلى العام المقبل (2024)، مشيرةً إلى أنَّ أسباب التأجيل جاءت لضيق الوقت.
وذكر وكيل وزارة التخطيط العراقية “ماهر حماد جوهان” في تصريحٍ صحفيٍ له تابعته (وكالة أخبار الشيعة)، إنَّ “الوزارة لا تستطيع إجراء التعداد العام للسكان في العراق بالوقت المحدد نهاية العام الحالي (2023)”، مبيناً أن “تأخير إقرار الموازنة كان سبباً رئيسياً في تغيير الموعد”.
وأشار “جوهان” إلى أنَّ “الموعد الجديد الذي وضعته الوزارة لإجراء التعداد السكني، هو في شهر تشرين الأول من العام المقبل (2024) وذلك بعد إتمام الاستعدادات الفنية له”، موضحاً أن “أعداد السكان في العراق وصل لـ (43) مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيات أولية للوزارة”.
ولفت “وكيل الوزارة” إلى أن “الإجراءات التي تسبق التعداد تستغرق أشهراً عدة، وبمشاركة الملاكات التربوية والتعليمية”، مضيفاً أن “انتهاء الاستعدادات سيكون مع بدء العام الدراسي، وبذلك يستحيل تفريغهم للمشاركة في عملية التعداد”.
تجدر الإشارة إلى أن العراق أجرى آخر تعداد سكاني له في العام (1987)، وباشتراك جميع المحافظات، تبعه الإحصاء عام (1997) الذي جرى حينها باستثناء محافظات إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى