أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

بعد اعتقالهما 8 أعوام .. السعودية تنفذ حكم الإعدام تعزيراً بحق شابيين بحرينيين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس الإثنين تنفيذ حكم الإعدام تعزيراً بشخصين يحملان الجنسية البحرينية، بناءً على خلفية ما أسمته بـ “الانضمام إلى خلية إرهـ،ـابية تهدف إلى زعزعة أمن السعودية والبحرين وإشاعة الفوضى فيهما”.
وأفادت وسائل إعلام دولية أن السعودية أقدمت على إعدام شابين بحرينيين هما جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر أمس الأثنين 29 أيار/ مايو 2023 بناءً على تُهَم مفبركة، وذلك بعد 8 أعوام على اعتقالهما.
وبررت وزارة الداخلية السعودية في بيانها أن عملية إعدام الشابين جاءت بعد إدانتهما بالانضمام إلى خلية إرهـ،ـابية تهدف إلى زعزعة الأمن في السعودية والبحرين.
واعتقلت السلطات السعودية الشابين ثامر وسلطان يوم 8 أيار/ مايو 2015 عند “جسر الملك فهد” الذي يربط السعودية البحرين، من دون مذكِّرة اعتقال صادرة بحقهما، آنذاك، ونقلتهما إلى سجن “المباحث العامة” في مدينة الدمام.
وتعرَّض المعتقلان للتعذيب الشديد وسوء المعاملة وأُجبرا على التوقيع على اعترافات مُفبرَكة بنى القضاء السعودي عليها حكم إعدامهما.
وفي 11 كانون ثاني/ يناير 2022، أيَّدت “المحكمة الجزائية المتخصصة” في قضايا “الإرهـ،ـاب”، ومقرها الرياض، حكم الإعدام الصادر ضد ثامر وسلطان.
وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت السلطات السعودية إلى عدم المصادقة على حكم الإعدام الصّادر بحق البحرينيَّين جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر، وإلى إلغاء إدانتهما وإعادة محاكمتهما بما يتوافق مع المعايير الدّولية للمحاكمة العادلة.
وترفع عملية إعدام الشابين البحرينيين حصيلة ضحايا الإعدام في السعودية منذ بداية عام 2023 إلى 38 شخصاً أعلنت عنهم السلطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى