أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بنسبة إنجاز (72) بالمائة.. تقدم ملحوظ في مشروع طريق الحج الرابط بين السعودية والعراق

ذكرت صحيفة “سبق” السعودية في تقريرٍ لها اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) إن “وزارة الإسكان والأشغال العامة والبلديات العراقية حققت تقدماً في مشروع طريق الحج بمحافظة النجف، الذي يُعد أقصر الطرق المؤدية إلى السعودية”.
وأوضحت “الصحيفة” أنه “نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من بناء الطريق بلغت (72%)، بينما بلغ معدل الإنجاز في المرحلة الثانية نحو (35%)، مع بناء (60) جسراً”.
وبيّنت أن “مشروع طريق الحج يهدف إلى إحياء النشاط التجاري والاقتصادي بين السعودية والعراق، وتسهيل وصول الحجاج عبر الطريق البري”، مردفة أنه “سيشكّل مشروع طريق الحج بوابة للاستثمار والسياحة في النجف والعراق بشكل عام”.
تجدر الإشارة إلى أنه في عام (2017) تمّ تأسيس مجلس التنسيق السعودي – العراقي، بهدف تعزيز التواصل بين البلدين على المستوى الإستراتيجي، وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية والسياحية والثقافية والإعلامية.
في حين، بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والعراق (5) مليارات و (700) مليون ريال العام الماضي (2022)، محققاً نمواً بنسبة (50%)، حيث أسهم المنفذ الحدودي بعرعر في نمو الصادرات السعودية للعراق بنسبة (132%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى