أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

عند حلول أذان الظهر.. مكة المكرمة ستشهد ظاهرة فلكية للمرة الأولى خلال العام الحالي

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة في بيانٍ لها اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) إن “سماء مكة المكرمة ستشهد ظاهرة فلكية سنوية اليوم الأحد” مبينةً أن “الظاهرة تتمثل بتعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة، ما يتسبب باختفاء ظل الكعبة وجميع الأجسام الموجودة في منطقة التعامد”.

وأضافت “الجمعية” أن “الشمس ستتعامد فوق الكعبة عند حلول أذان الظهر أي الساعة (12:18) ظهر يوم الأحد وذلك للمرة الأولى خلال العام (2023)”.

وأوضحت “الجمعية” أن “لحظة التعامد ستصل الشمس إلى أقصى ارتفاع لها بمقدار (90) درجة تقريباً، ما سيؤدي إلى اختفاء ظل الكعبة تماماً، وكذلك ظلال جميع الأجسام في مكة، ليصبح ظل الزوال صفراً”.

ولفتت إلى أن “المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من (23.5) درجة شمالاً وجنوباً، تشهد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي”.

تجدر الإشارة إلى أن سماء مكة المكرمة تشهد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مرتين سنوياً، نتيجة ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها (23.5) درجة، ما يؤدي إلى انتقال الشمس “ظاهرياً” بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً، مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس.

ونتيجة لموقع الكعبة المميز بين خط الاستواء ومدار السرطان، تتشكل هذه الظاهر مرتين الأولى عند انتقال الشمس من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر أيار من كل عام، والثانية عند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر تموز من كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى