أخبارالعالم

متطرفون هندوس يعتدون على حافلة حجاج مسلمين شمالي الهند

تعرضت حافلة كانت تقل مجموعة من الحجاج المسلمين في مدينة كوتا بولاية راجستان شمالي الهند، لحادثة اعتداء بالحجارة من قبل هندوس متطرفين.
وتداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة، الخميس، توثق حالة التلف والأعطاب التي أصابت الحافلة إثر قيام نشطاء هندوس بقذفها بالحجارة.
وأظهر مقطع فيديو، عددًا من ركاب الحافلة وبعضهم يظهر عليه علامات الإصابة، وهم يؤكدون أن الحادثة “جريمة كراهية” قام بها عدد من نشطاء اليمين الهندوس المتطرفين، الذين رددوا شعارات هندوسية وهددوا بـ”اختطاف واغتصاب النساء والفتيات اللواتي كنّ على متن الحافلة”.
من جهتها، أكدت شرطة كوتا في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، الحادثة وقالت إنها ألقت القبض على 6 أشخاص من المُشتبه بضلوعهم في الحادث حتى الآن، ولا تزال عملية البحث والتحقق جارية.
وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بتعليق خطة دعم الحجاج، وفي عام 2018، أعلنت حكومة الهند الهندوسية القومية أنها ستنهي سياسة الدعم المالي المتبعة منذ عقود لرحلات الطيران التي تنقل الحجاج المسلمين، بدعوى عدم استخدام الدين في أغراض سياسية.
واتهم حزب الشعب الهندي (بهاراتيا جاناتا) اليميني الذي يقود الحكومة، معارضيه في حزب المؤتمر الذي أطلق خطة دعم الحجاج في خمسينيات القرن الماضي، بمحاولة جذب الناخبين المسلمين عبر إعطائهم منحًا.
ورغم أن عدد المسلمين في الهند يزيد على 200 مليون نسمة من بين تعداد سكان البلاد الذي يقدّر بنحو 1.4 مليار نسمة، فإن المسلمين يعانون الاضطهاد والتمييز العنصري، خاصة منذ أن وصل حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للسلطة يوم 26 مايو/أيار 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى