أخبارالسعوديةالعالم الاسلاميالعراق

العراق يقترح على السعودية زيادة عدد المعتمرين وإدراج “درب زبيدة” في لائحة التراث العالمي

اقترح الوفد العراقي المشارك في الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي التي عقدت يوم الخميس، في مدينة جدة السعودية، اقترح على الجانب السعودي تقديم التسهيلات اللازمة لزيادة أعداد المعتمرين.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في تصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة الجمعة: إن “الوفد العراقي المشارك في الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي اقترح على الجانب السعودي تقديم التسهيلات اللازمة لزيادة أعداد المعتمرين إلى مليون وخمسمائة ألف معتمر، وتسجيل ملف درب زبيدة في قائمة التراث العالمي”.
وأكد مجيد أنه “تم الاتفاق على إدراج “درب زبيدة” في لائحة التراث العالمي، فيما لا تزال هناك مناقشات في ما يتعلق بمقترح الجانب العراقي بزيادة عدد المعتمرين العراقيين”.
وعقدت أعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي يوم الخميس في محافظة جدة السعودية، بحضور أعضاء المجلس ورؤساء اللجان الفرعية من الجانبين السعودي والعراقي، وتضمن البيان المشترك الصادر عن الاجتماع عدداً من الفقرات من بينها التأكيد على أهمية توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات المختلفة.
ويعد “درب زبيدة” أحد أهم طرق الحج التاريخية في الجزيرة العربية، الذي سلكته القوافل التجارية قديماً، والتقت فيه مختلف الحضارات، وشهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي بين مختلف الأعراق.
ويقترب الطريق التاريخي الذي يربط بين الكوفة في العراق ومكة المكرمة في السعودية، من تسجيله ضمن لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، حيث يواصل البلدان تعاونهما لإنهاء ملف إدراجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى