أخبارالعالم

وسط استنكار لمسلمي فرنسا.. الشرطة ترصد تغيّب الطلاب المسلمين عن المدارس خلال عيد الفطر

أثار طلب وزارة الداخلية الفرنسية الجدل والاستنكار في فرنسا، على خلفية طلبها من بعض المؤسسات التعليمية إجراء تقييم لمعدل التغيب الذي سجل بمناسبة عيد الفطر.
وذكرت وزيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون المواطنة “سونيا باكيس”، في بيانٍ لها الأحد الماضي وتابعته (وكالة أخبار الشيعة)، إن “وزارة الداخلية وما وراء البحار تدرس بانتظام تأثير بعض الأعياد الدينية على حسن سير خدمات عامة، ولا سيما في المجال المدرسي”.
وأشارت إلى أنه “في هذا الإطار، طُلب من رؤساء بعض الإدارات التعليمية تقييم معدل التغيب في مناسبة عيد الفطر في شهر نيسان الماضي”.
وبيّنت “باكيس” أنه “لم يتم طلب أي بيانات بالاسم أو بيانات إحصائية في أي وقت من الأوقات”، مردفة أن “المبادرة لا تنطوي على رغبة في وضع ملفات للطلاب بحسب ديانتهم”.
بدورها، أفادت منظمة مناهضة للعنصرية إن “طلب الشرطيين يثير صدمة بشكل خاص، لأنها تربط ممارسة دينية مسلمة بمسألة أمنية” متسائلة “ما الأعياد الدينية الأخرى التي طلبت وزارة الداخلية تقييم نسبة التغيب فيها من رؤساء الإدارات التعليمية”.
من جهته، طالب اتحاد مساجد فرنسا بإجراء “تحقيق مناسب”، وشدد على أنه “يجب إبلاغ العائلات بالشكل المناسب وطمأنتها تجاه ما سيحصل بمعلومات قدّمها بعض رؤساء المؤسسات التعليمية، الذين استجابوا للأسف لطلب الشرطيين”.
تجدر الإشارة إلى أن الشرطة الفرنسية طلبت من رؤساء الإدارات التعليمية في أكاديمية تولوز عبر البريد الإلكتروني، إبلاغها بعدد الطلاب الذين تغيبوا في يوم عيد الفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى