أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

كاتبة وصحفية أسترالية: المناهج المتطرفة لـطــ،ــالبان تعلّم الأطفال كيف يكرهون وليس كيف يفكّرون

قالتِ الكاتبة والصحفية في مجلة (فورين بوليسي) لين أودونيل، اليوم الأربعاء، إنّ المناهج الدراسية التي تعتمدها حركة طالــ،ــبان الإرهـــ،ـابية في أفغانستان تعلّم الأطفال كيف يكرهون وليس كيف يفكّرون.
وانتقدت أودونيل في مقال لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) مساعي الحركة الإرهـــ،ــابية لبثّ الأفكار السامة والمتطرفة في نفوس الأطفال بدلاً من تعليمهم وتطوير مهاراتهم، ناهيك عن حرمانها للفتيات من إكمال تعليمهن الثانوي والجامعي.
وقالت الكاتبة: إن “معظم المدارس التي تشرف عليها طــ،ــالبان تعلّم الأطفال استخدام بنادق الكلاشينكوف وخطط القيام بالتفجيرات الانتحارية”.
وتابعت القول: “في حين أن حظر تعليم النساء والفتيات هو جزء كبير من سلب طــ،ــالبان للحرية بعد تسلطها على الحكم في البلاد قبل ما يقرب من عامين”.
وأشارت إلى أن “اعتماد المناهج المتطرّفة يشكل خطراً على عقول الأطفال الأفغانيين الذينَ يتلقون دروساً تغذّي فيهم العنف والقتل”.
وحظرت حركة طـــ،ــالبان الإرهابية تعليم الفتيات والنساء في المدارس الثانوية والجامعات فيما أبقت المدارس مفتوحة للأولاد، وهو ما أثار استياء المنظمات الحقوقية العالمية التي طالبت بإنهاء هذا الظلم الممارس بحق الفتيات الأفغانيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى