أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

مجموعة السبع تطالب حركة طالـ،ـبان بتأسيس حكومة شاملة والأخيرة تبدي وعدم اهتمامها

طالب قادة مجموعة سبعة في نهاية اجتماعهم الذي استمر لثلاثة أيام في هيروشيما في اليابان، حركة طالـ،ـبان بأن تتخذ خطوات مهمة لتأسيس حكومة شاملة.
وفي البيان الختامي لاجتماع الدول الصناعية السبع التي تعرف بـ (جي 7) تم التأكيد على ضرورة اتخاذ حركة طالـ،ـبان خطوات مهمة لتأسيس الحكومة الشاملة يشارك فيها جميع أبناء الشعب الأفغاني.
كما أبدى المشاركون في هذا الاجتماع ردة فعل تجاه انتهاك حقوق الإنسان على يد حركة طالـ،ـبان وصرحوا بأنهم يعربون عن معارضتهم الشديدة لانتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية على يد الحركة ويطالبون بإلغاء القرارات المرفوضة عاجلاً وخاصة القرارات ضد النساء والبنات.
وقد شدد قادة مجموعة السبع على أن جميع الأفغان يجب أن يتمتعوا بمشاركة كاملة ومتساوية وذات مغزى في جميع مجالات الحياة وأن يحصلوا على المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية.
ولم تكترث حركة طالبان حتى الآن بكل المطالبات القاضية بتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان ولم تنفذ بيان مجموعة السبع، على الرغم من أن مجموعة الدول السبع لها تأثير خاص على القضايا المهمة في العالم، إلا أن حركة طالـ،ـبان لم ترد حتى على إعلان أعضاء هذه المجموعة.
ولم تتخذ حركة طالـ،ـبان أي خطة لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، وقالوا إن حكومتهم شاملة بقدر الضرورة.
هذا وتم تسليم جميع الوزارات والمناصب الحكومية المهمة إلى رجال من البشتون بعد سيطرة الحركة على الحكم في أفغانستان، ومعظمهم أعضاء في طالـ،ـبان.
وعلى الرغم من أن الشيعة الهزارة في أفغانستان، الذين شكلوا خلال العشرين عاماً الماضية جزءاً كبيراً من النظام الجمهوري وكانوا يتولون عدة مناصب منها منصب نائب الرئيس والعديد من الوزارات والمحافظات، أصبحوا الآن مهمشين أكثر من أي وقت مضى وتم طردهم من الدوائر الحكومية في ظل حكم الحركة على مقاليد الحكم في البلاد.
ويرى بعض الخبراء بان سياسات حركة طالـ،ـبان تبين بأن هذه الجماعة ليس لديها أي رغبة لتأسيس حكومة شاملة ومشاركة كافة القوميات في السلطة إنما تسعى في إطار السيطرة العرقية واستمرار حكم جماعتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى