أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أبرزهم الهزارة الشيعة.. ضراوة هجمات داعــ،ــش في أفغانستان بالأرقام

قالت شبكة (CNN) الأمريكية، اليوم الأحد، إنّ ضراوة الهجمات الإرهــ،ــابية التي شنّتها تنظيم داعــ،ــش خراسان في أفغانستان خلال فترة حكم حركة طــ،ــالبان، استهدفت بالدرجة الأولى الأقلية الشيعية.
وبينت الشبكة عبر (إنفوغرافيك) نشرته على موقعها الإلكتروني وتابعته (وكالة أخبار الشيعة) حجم الخسائر من حيث القتلى (الشهداء) والإصابات وعدد الأقليات العرقية والدينية المستهدفة من قبل تنظيم داعــ،ــش في خراسان، وكانت الهجمة تستهدفُ الشيعة بالتحديد.
وذكرت إنه “في ما يقرب من عامين منذ استيلاء طــ،ــالبان على أفغانستان، صعد تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان حجم وتعقيد الهجمات في جميع أنحاء البلاد، مما أدى إلى الضغط على الحكومة الجديدة وإثارة مخاوف في الغرب بشأن التجديد المحتمل لمجموعة يمكنها مرة أخرى تشكيل تهديد خطير دوليا”.
وتابعت القول: إن “داعش وطالبان، وكلاهما جماعتان إسلاميتان سنيتان متطرّفتان، هما أعداء ولهما أيديولوجيات مختلفة، ويقاتل كل منهما الآخر للسيطرة على أجزاء من البلاد واستقطاب المجنّدين”.
وأوضحت بأن “هجمات داعــ،ــش الأخيرة استهدفت إلى حد كبير الأقليات المسلمة الشيعية في أفغانستان، ولا سيما من أقلية “الهزارة” العرقية، وازدادت التفجيرات في المناطق الحضرية وخلفت مئات الجرحى والقتلى”.
ولفتت إلى أنه “بين أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023، هاجم تنظيم داعــ،ــش خراسان السفارتين الباكستانية والروسية، وضرب فندقًا كان يقيم فيه ممثلو رجال الأعمال الصينيون ونفذ تفجيرًا في مجمع للقوات الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى