أخبارالعالم

اليونسكو تنشر إحصائية عن واقع التعليم في العالم وتستشهد بحديث للنبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) عن طلب العلم

كشفتْ منظمة (اليونسكو) الدولية عن إحصائية جديدة توثّق من خلالها واقع التعليم في بلدان العالم، فيما استشهدت في التأكيد على قيمة التعليم بحديث النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) حول طلب العلم من (المهد إلى اللحد).
وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، وتابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “التعليم يغيّر حياة البشر، ويتبوأ مكانة مركزية في مهام اليونسكو الرامية إلى بناء حصون السلام، واجتثاث الفقر من جذوره، ودفع عجلة التنمية المستدامة”، مؤكدة بأنه “حقّ من حقوق الإنسان للجميع من المهد إلى اللّحد” في إشارة إلى حديث النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله).
وفي إحصائيتها الجديدة أوردت المنظمة أنّ “(70%) من البلدان تُخصّص أقل من (4%) من إجمالي ناتجها المحلي للتعليم، فيما يفتقر نحو (771 مليونَ) شاب وكبير إلى أساسيّات القراءة والكتابة”.
وتابعت بأن “(69 مليوناً) هو عدد المعلّمين الواجب توظيفهم لتعميم التعليم الابتدائي والثانوي بحلول عام (2030)، بينما يصل عدد غير الملتحقين بالمدارس على مستوى العالم لـ (258 مليونَ) طفل وشاب”.
وأشارت المنظمة إلى أن “تضطلع بدور قيادي في مضمار التعليم على الصعيدَين الإقليمي والعالمي، وتُعزّز النظم التعليمية في شتّى بقاع الأرض، وتتصدّى إلى التحديات العالميّة المعاصرة من على صهوة التعليم الذي تمثل المساواة بين الجنسين أحد مبادئه الأساسيّة”، منوّهةً إلى أن “عملها يشمل تطوير التعليم بشتّى مراحله بدءاً من رياض الأطفال إلى مرحلة التعليم العالي وما بعدها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى