أخبارالعالم الاسلامي

سائح ومغامر سلوفاكي يروي تفاصيل زيارته للعراق ومشاركة الشيعة بإحياء الزيارة الأربعينية

نشرَ موقع (Aktuality) الإعلامي السلوفاكي، اليوم الأحد، مقابلة صحفية أجراها مع السائح والمغامر ماتيج بيلوها (Matej Peluha) بعد أدائه لزيارة العراق وتجوّله في مختلف مدنه، فيما خصص الجانب الأكبر من حديثه عن مدينتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة وزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
ووصف بيلوها وهو شاب ثلاثيني، العراق في حديثه الذي ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) بأكثر دولة ودّية في العالم، وأكثرها كرماً واحتراماً لضيوفه وزائريه وخصوصاً الذين يأتون لأداء زيارة الأضرحة الشريفة وإحياء الأربعينية المقدسة.
وقال: إن “توافد الزائرين والسائحين من مختلف دول العالم لزيارة العراق يثبت أن البلد يتجه لأن يكون مستقرّاً أمنياً”، مبيناً أن “العراقيين ودودين للغاية ويرحبون بضيوفهم الأجانب”.
وفي حديثه عن زيارته للمدن المقدسة، قال: إن “على السائح الأجنبي أن يتحلّى بثقافة وأعراف هذه المدن، من حيث الالتزام بالملابس وارتداء الحجاب بالنسبة للنساء وهذا ما حرصت عليه خلال زيارتي لمدينتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة”.
وأضاف بأنّ “هاتين المدينتين تعدّان من أقدس المدن العراقية، وتشهدانِ باستمرار مراسيم عزائية على آل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) وخاصّة عزاء الإمام الحسين (عليه السلام) حيث يجري إحياء يوم العاشر من المحرّم ذكرى استشهاده ومن ثم إحياء مرور أربعين يوماً على هذه الواقعة الأليمة والتي يشارك فيها قرابة الـ (20 – 30) مليون زائر من حول العالم”.
وينقل بيلوها في المقابلة تفاصيل كاملة عن إحياء شعائر الإمام الحسين (عليه السلام) خلال زيارتي عاشوراء والأربعينية، متطرّقاً للحديث شعيرة التطبير على الرؤوس، وذكر: إن “المشاركين في هذا العزاء يأدون شعائر التطبير وشجّ الرؤوس حزناً على إمامهم المظلوم الشهيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى