أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أبرز قياديه في أفغانستان.. تنظيم “د1عش” يعلن مقتل قيادي في “ولاية خراسان”

أعلن تنظيم “د1عش الإرهـ،ـابي عن مقتل أحد مسؤوليه البارزين بـ “ولاية خراسان” في أفغانستان المدعو “أبو مبشر الخراساني” خلال اشتباكات مع حركة “طالـ،ـبان”.
وذكر تنظيم “د1عش” الإرهـ،ـابي عبر صحيفة “النبأ” الناطقة باسمه، ورصدته (وكالة أخبار الشيعة) إن “أبو مبشر الخراساني انضم للتنظيم عندما أعلن تمدده إلى أفغانستان، حيث بايع والي د1عش المؤسس هناك، المدعو حافظ سعيد خان، الذي قُتل في شهر تموز عام 2016”.
وبيّنت “الصحيفة” أن ” المدعو أبو مبشر الخراساني التحق بالمدارس الدينية في باكستان، بعد هزيمة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان، ثم عاد إلى البلاد عندما غزتها الولايات المتحدة الأمريكية أواخر 2001، حيث أسس 14 خلية ومجموعة عمل للقتال ضد القوات الأمريكية في ولايتي كونر ونورستان شرق أفغانستان”.
وأشارت “الصحيفة إلى أن ” الخراساني عمل مع حركة طالـ،ـبان وتنظيم القاعدة، إبان فترة الاحتلال الأمريكي وقاد عدد من الهجمات ضد القواعد الأمريكية في أفغانستان”.
وأفادت أن “المسؤول المقتول انضم إلى تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي عام 2015، حيث عُين مسؤولاً في ولاية كونر، كما عمل في استقطاب وتجنيد المقاتلين للتنظيم، ومن بينهم أبو عمر خراساني والي د1عش على أفغانستان، والذي قُتل في غارة أمريكية بشرق أفغانستان في شهر أيلول عام 2021”.
يشار إلى أن مقاتلي حركة “طالـ،ـبان” نبشوا قبر “أبو مبشر الخراساني”، حيث تعتمد “طالـ،ـبان” هذا الأسلوب في التعامل مع قتلى تنظيم “د1عش” الإرهـ،ـابي، بحسب ما ذكرت صحيفة “النبأ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى