أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مسؤول محلي في تكريت: إعلان قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية بحاجة لنصف ترليون دينار

قال معاون محافظ تكريت لشؤون الخدمات والاعمار والمشرف العام على مشاريع سامراء رياض السامرائي، اليوم السبت، إنّ مشروع قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية، بحاجة إلى نصف ترليون دينار لتنفيذه.
وذكر السامرائي في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة) إن “تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية تأخر حتى هذه اللحظة بسبب العجز المالي وكذلك صرف الأموال المخصّصة للمشروع بأوجه غير قانونية من قبل محافظ تكريت السابق”.
ورغم صدور سنة (2018) إلا انه لم يرَ النور الى الان على أرض الواقع، عزا السامرائي تأخر الإعلان “لعدم توفير التخصيصات المالية اللازمة لذلك، والتي تتطلب بالمجمل أكثر من 500 مليار دينار عراقي”.
وذكر السامرائي بأنه “فتح باب الحوار مجدداً مع وزارة المالية ومجلس الوزراء بهذا الصدد، من أجل أن تتم زيادة هذه التخصيصات والتعجيل بالمشاريع التي تفي بمتطلبات الإعلان، وانطلاق هذه الحزمة من المشاريع التي تخفف عن كاهل المواطن، وتهيء البنى التحتية، ليتم اعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية”.
وبيّن أن “المشاريع المدرجة في وزارة التخطيط تبلغ قيمتها 162 مليار دينار عراقي، والتي تمت المصادقة عليها من وزارة التخطيط، لكن بالتأكيد لن يتم تسديد هذه المبالغ دفعة واحدة، لذا من المؤكد ان هذه المشاريع سيكون الدفع بها على شكل مراحل، على مدى سنة وسنتين وثلاث سنوات”، مؤكداً أن “الامر في النهاية مرتبط بالتخصيصات المالية”.
وأشار إلى أنه “كمبالغ مخصصة للقانون، لا يوجد باب عدا انه لدينا (15%) من مجموع ما يتم تخصيصه من محافظة صلاح الدين من باب تنمية الأقاليم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى