أخبارالعالم

مدينة بنغالور الهندية.. أقدم المدن الشيعية التي تحتضن أضرحة يؤمّها المسلمون وغيرهم

تحتضنُ مدينة بنغالور عاصمة ولاية كارناتاكا الهندية، العديد من الأماكن العبادية والحسينيات التابعة لشيعة أهل البيت (عليهم السلام) والتي يعود بناء أغلبها إلى أكثر من مئتي عام، وأصبحت مهوى أفئدة الناس حتى من غير المسلمين الذين يأتون للتبرّك بها.
تضمّ المدينة بحسب معلومات رصدتها (وكالة أخبار الشيعة) مسجد الإمام العسكري (عليه السلام) الذي بني سنة (1909 م)، والمقبرة الشيعية التي يعود تشييدها للقرن التاسع عشر الميلادي، إضافة إلى سوق تراثيّ يتحوّل بأكمله إلى قطعة سوداء خلال إحياء موسم عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).
ويقول منصور علي أحد سكان المدينة القدماء: إن “مدينة بنغالور تعدّ أكبر مركز لتجمع الشيعة من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) والذينَ يحرصون على إحياء الشعائر الدينية وتعظيمها على مدار العام”.
ويضيف بأن “المدينة تضم أضرحة قديمة تعرف باسم (الأشورخانة) أو (الإمامبارا) والتي تظل مفتوحة على طول السنة وتستقبل زائرين من مختلف الطوائف والشرائع الدينية، وتقدم خدمات الطعام والشراب والمبيت لهم”.
وأوضح علي بأنّ “الاهتمام بهذه الأضرحة وبناء المساجد يعود إلى الاهتمام الذي أبداه التاجر الإيراني المعروف باسم (آغا علي أسكر) والذي استوطن المدينة عام (1824)، وخصّص جزءاً كبيراً من ثروته لتعمير الأضرحة الشريفة وبناء دور العبادة والمدارس الدينية”.
أما عن الوجود الشيعي في المدينة، فيشير علي إلى أنه “يعود لأكثر من (800 عام)، من خلال زيارة التجّار العرب لهذه المدينة العريقة”.
ويلفت أيضاً إلى أن “مسجد الإمام العسكري (عليه السلام) بُني لإقامة الصلوات والعبادات والتي يشترك فيها حتى المسلمين السنّة وتربطهم معاً روح الأخوة والإيمان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى