أخبارالعالم الاسلاميالعراق

في “يوم المقابر الجماعية في العراق”.. شيعة رايتس ووتش تطالب بتتبع ومقاضاة جميع المشاركين في تلك الجرائم البشعة

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية بياناً في “يوم المقابر الجماعية في العراق” الذي يصادف السادس عشر من أيار/ مايو، لتخليد ذكرى ضحايا الحقبة الديكتاتورية التي حكمت العراق بالحديد والنار على مدى أربعة عقود.
وقالت المنظمة في بيانها الذي تلقت (وكالة أخبار الشيعة) نسخة منه “إنها إذ تشارك الشعب العراقي وخصوصاً المسلمين الشيعة في العراق كونهم الشريحة الأعظم التي ذهب أبناؤها ضحية للمقابر الجماعية، تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتلك المجازر”، مطالبة الهيئات الحقوقية الدولية والمحلية بضرورة تتبع ومقاضاة جميع المشاركين في تلك الجرائم البشعة.
ولفتت المنظمة إلى أن الطغاة والمتطرفين وبعض الجهات الإرهـ،ـابية ارتكبت خلال السنوات الماضية مجازر جماعية لمدنيين شيعة تفوق أعدادهم الآلاف في مناطق متفرقة في شمال العراق، إثر سيطرة تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي على بعض المدن، أسفر عنها مقابر جماعية لا تزال غير مكتشفة خصوصاً في مدينتي الموصل وصلاح الدين.
كما وطالبت المنظمة في الوقت ذاته السلطات العراقية والمنظمات الحقوقية بالكشف عن مقابر جماعية لا تزال غير مكتشفة في عدة مدن في العراق.
ويذكر أن الدولة العراقية أقرّت السادس عشر من أيار/ مايو يوماً خاصاً للمقابر الجماعية عند اكتشاف أول مقبرة جماعية في منطقة المحاويل في محافظة بابل عام ٢٠٠٣.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى