أخبارالعالم الاسلاميالعراق

خلال زيارته للموصل.. “السوداني” يتابع أعمال ترميم مسجدين أثريين ويحث على الإسراع في إنجازهما

زار رئيس مجلس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” مسجد النبي يونس (عليه السلام) في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، ومسجد النوري الكبير في الساحل الأيمن وسط مدينة الموصل القديمة، وذلك لمتابعة أعمال الترميم فيهما يوم أمس الجمعة.
وذكرت وسائل إعلام عراقية في تقرير لها تابعته (وكالة أخبار الشيعة) إن “السوداني اطلع على سير جهود إعمار المسجدين اللذين تعرّضا إلى خراب وتدمير همجيين، على أيدي عصابات د1عش الإرهـ،ـابية”.
وأضاف “التقرير” أنه “تابعَ مراحل الترميم وصيانة الأجزاء التاريخية من الموقعين، والجهود المبذولة من أجل استرداد القيمة المعمارية والتراثية لهما”.
وأشار “التقرير” إلى أن ” السوداني وجّه بتذليل كلّ العقبات التي تواجه جهود الإعمار والترميم، وتقديم أي احتياجات تتطلبها أعمال الإنشاء”.
الجدير بالذكر أن مسجد النبي يونس هو من مساجد العراق التاريخية الأثرية، حيث يقع على السفح الغربي من تل التوبة، أو تل النبي يونس في الموصل، وقام تنظيم “داعش”بهدم وتفجير الجامع خلال شهر تموز عام 2014، وذلك ضمن الحملة التي شنها “التنظيم” لتهديم كل المساجد التي تتضمن أضرحة، ويحظى المسجد بمنزلة خاصة عند أهالي الموصل.
كما أن مسجد النوري الكبير هو من المساجد التاريخية في الموصل، وبناه نور الدين الزنكي في القرن السادس الهجري، أي أن عمره يناهز التسعة قرون، ويُعتبر الجامع ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، حيث أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى