أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

البحرين.. تغيير المناهج الدراسية لصالح “التطبيع” يفجر غضباً ويجبر المعنيين على التراجع

اجتاحت موجة من الغضب منصات التواصل الاجتماعي في البلاد، بعد الكشف عن تلك تغييرات في المنهاج الدراسية في البحرين لصالح التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وتصدر وسم #المناهج_الدراسية قائمة الموضوعات الأعلى تداولاً في البحرين على مدى اليومين الماضيين، حيث تفاعل عبره بحرينيون وخليجيون وعرب مع قرار تغيير المناهج معبرين عن رفضهم لتلك الخطوة التي اعتبروها تستهدف عقيدة النشء وثوابت قضايا الإسلام والقيم الوطنية البحرينية والخليجية.
وأكد ناشطون بحرينيون وجود تغييرات في المناهج البحرينية تضمنت إدخال كلمة “إسرائيل” في الخارطة، في كتاب اجتماعيات الصف الأَوَّل الإعدادي، وحذف درس عن اليهود في كتاب الاجتماعيات الخاصّ بالصف الثالث الإعدادي، وثالثاً إدخال درس يتحدَّث عن اتفاقية التطبيع بين البحرين وإسرائيل.
واشتباكاً مع هذا الجدل، أصدر العلماء والدعاة بمملكة البحرين بياناً قالوا فيه إنهم “تلقوا ببالغ القلق والأسى ما أقدمت عليه وزارة التربية والتعليم من تغييرات مشبوهة في عدد من المناهج الدراسية المقررة في المدارس الحكومية”.
وتساءل البعض عن حكمة تغيير المناهج في البحرين بسبب التطبيع، مقارنة مع دول أخرى لم تقدم على تغيير مناهجها، رغم تطبيعها للعلاقات مع إسرائيل منذ سنوات طويلة، مثل مصر.
وبعد اشتداد حملة الغضب على مواقع التواصل، أصدر ولي العهد البحريني العهد سلمان بن حمد آل خليفة أمراً لوزير التربية والتعليم محمد مبارك جمعة بإلغاء هذه التغييرات بشكل فوري، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.
ونقلت الوكالة عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء قوله إنَّ “التغييرات غير متوافقة مع قيمنا الوطنية المتمثِّلة في حماية الدين وعدم المساس بثوابته والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهاجاً، وفق ما ورد في ميثاق العمل الوطني والدستور”.
واستنكر البرلمان البحريني في بيان “ما يحدث من تغيير في المناهج الدراسية المقرة من قبل وزارة التربية والتعليم، وأن السلطة التشريعية تشدد على حرصها ومسؤوليتها على التمسك بالثوابت الوطنية والقيم الإسلامية، وأهمية عدم المساس بها، وعدم إجراء أي تغييرات على المناهج التعليمية، خاصة المتعلق منها بالنصوص القرآنية، والأحاديث النبوية، والمسجد الأقصى المبارك، والتصدي لأي محاولة مشبوهة لإعادة صياغة الهوية الوطنية والإسلامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى