أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

رغم المطالبات الدولية المستمرة.. طالـ،ـبان تصرُّ على حرمان فتيات أفغانستان من الذهاب للمدارس

قال وزير التعليم في حكومة حركة طالـ،ـبان حبيب الله أغا، أمس الأربعاء، “إن الظروف لا تزال لا تسمح بذهاب الفتيات في سن المراهقة إلى المدارس”.
وأوردت قناة “طلوع نيوز” المحلية تصريحات الوزير وتابعتها وكالة أخبار الشيعة، التي أدلى بها خلال افتتاح مدرسة دينية بولاية بانجشير، شمال شرقي البلاد.
وفرضت طالـ،ـبان منذ استعادتها للسلطة في أغسطس 2021 قوانين ولوائح صارمة، تشمل حظر ذهاب الفتيات والنساء إلى المدارس بعد الصف السادس.
وعلقت الوزارة الشهر الماضي أنشطة جميع المدارس التي تديرها منظمات غير حكومية في ولايتي قندهار وهلمند، في الوقت الذي تم القبض على معارضي القرار، بذرائع متنوعة.
وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة أدانت بأشدّ العبارات القرارات التي اتّخذتها سلطات الأمر الواقع في أفغانستان، وقضت باستبعاد النساء والفتيات عن الجامعات ومنعهن من العمل في المنظمات غير الحكومية، مشيرةً إلى أنّ هذه القرارات تشكّل انتهاكات صارخة لحقوق النساء والفتيات.
وشددت اللجنة على أن هذه السياسات ستولّد إحدى أكبر الفجوات بين الجنسين في العالم، وإلى أنّها تعرّض البلد بأسره للخطر وذلك لأجيال عديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى