أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أفغانستان: اعتقال ومضايقة موظفات الأمم المتحدة الأفغانيات

قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء، إن بعض الأفغانيات العاملات لديها تعرضن لاعتقال ومضايقات وقيود على تحركاتهن منذ منعتهن حركة طالـ،ـبان من العمل بالمنظمة الدولية.
وأفادت الأمم المتحدة في تقرير عن حالة حقوق الإنسان في أفغانستان، بأن “هذه الإجراءات التمييزية غير القانونية هي الأحدث ضمن سلسلة خطوات تنفذها السلطات بهدف تقييد مشاركة النساء والفتيات بشدة في معظم مجالات الحياة العامة واليومية بأفغانستان”.
وجاء في التقرير أن سلطات “طالـ،ـبان” واصلت قمع الأصوات المعارضة هذا العام، لاسيما تلك التي تتحدث عن قضايا تتعلق بحقوق النساء والفتيات.
وأشار التقرير إلى اعتقال أربع نساء في مارس الماضي أثناء احتجاج للمطالبة بحصول الإناث على التعليم والعمل في العاصمة كابول، وإطلاق سراحهن اليوم التالي، بالإضافة إلى اعتقال ناشطة في مجال حقوق المرأة وشقيقها في فبراير الماضي بولاية تخار شمال البلاد.
وذكر التقرير أيضاً أن سلطات “طالـ،ـبان” أفرجت عن العديد من نشطاء المجتمع المدني الآخرين دون توجيه اتهامات إليهم بعد فترات طويلة من الاعتقال التعسفي.
وأكدت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) في التقرير، أنَّ هذه الإجراءات سيكون لها آثار كارثية على آفاق أفغانستان المستقبلية للازدهار والاستقرار والسلام.
وقالت رئيسة قسم حقوق الإنسان بالبعثة، فيونا فريزر: إن “بعثة يوناما قلقة من القيود المتزايدة المفروضة على المجتمع المدني بجميع أنحاء أفغانستان”.
ولم يصدر تعليق فوري من “طالـ،ـبان” بشأن النساء الأفغانيات العاملات بالأمم المتحدة، أو غيرها من الانتهاكات الحقوقية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى