أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مشروع رؤية كربلاء للأربعينية حشّد جهود الحكومة.. اللجنة العليا للزيارات المليونية تتحرّك لإنشاء البنى التحتية لاستيعاب الزائرين

في الوقت الذي تتواصل فيه مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) وضع خططها الخاصة بتحقيق مشروعها التنموي الكبير (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية)، أعلنت اللجنة العليا الدائمة للزيارات المليونية، تواصلها بعقد اجتماعاتها لمناقشة وضع الخطة الأساسية لإنشاء البنى التحتية اللازمة لاستيعاب الزائرين.
وتعقد هذه الاجتماعات بحسب تصريح للجنة تابعته (وكالة أخبار الشيعة) من أجل وضع الخطط الكفيلة باحتضان الملايين من الزائرين الوافدين لزيارة العتبات المقدسة في العراق وخصوصاً في الزيارات المليونية التي يشهدها البلد على مدار العام.
وشهدت الاجتماعات، مناقشة المتطلبات التي ينبغي توفرها لتسهيل عملية تفويج ملايين الزائرين العراقيين والأجانب من المحافظات والمنافذ الحدودية، وصولاً إلى المدن المقدسة ومن ثَم ضمان انسيابية عودتهم.
وتهدف اللجنة لوضع خارطة مفصلة بالاحتياجات المطلوب توافرها على المديات المختلفة، في قطاعات النقل والخدمات والصحة والأمن، لتنظيم عملية الزيارة بيسر وسهولة تليق بالزائرين الكرام.
وأكدت اللجنة أنها “ستضع خططاً كاملة لتوفير طرق خاصة للزائرين، وتنظيم عملية مسيرهم سيراً على الأقدام أو بوسائط النقل، كالحافلات وخطوط السكك الحديد، وكل الجوانب اللوجستية الأخرى الواجب توافرها للزائرين من قبل الوزارات والدوائر المعنية، بالتعاون مع الفعاليات الدينية والمجتمعية”.
يُشار إلى أن المشروع التنموي الذي أطلقته مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للزيارة الأربعينية يواصل عقد الجلسات الأسبوعية مع الخبراء والمختصين والمسؤولين في الحكومة المحلية بكربلاء المقدسة، وخرج حتّى الآن بمخرجات مهمّة لتطبيقها على أرض الواقع.
وينطلب هذا المشروع الأكبر والفريد للمؤسسة من الرؤية الواسعة للمرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي الذي أوصى بتكثيف الجهود المبذولة لاحتضان الزائرين بعد تزايد أعدادهم إلى الملايين في السنوات العشر الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى