أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العلوية تناقش مع مختصّين التصاميم الخاصة بمشروع التوسعة الكبير لمحيط المرقد المطهر

كشفتِ العتبة العلوية المقدّسة عن توجّهها قريباً لتنفيذ مشروع التوسعة الكبير الذي يضمّ ثلاثة صحون تُحيط بالمرقد العلوي المطهر، وتهدف لاحتضان الأعداد المليونية المتزايدة من الزائرين كل عام، وتوفير الأجواء العبادية اللازمة، فضلاً عن الحفاظ على تراث المدينة القديمة.
العتبة المقدسة عقدت لهذا الغرض ندوة (ثقافية عمارية) بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث في جامعة الكوفة، من أجل عرض التصاميم النهائية على الباحثين والمهتمين بالشؤون الهندسية للوصول إلى أفضل ما يمكن قُبيل العمل على تنفيذ المشروع.
وقال عضو مجلس إدارة العتبة المقدسة الدكتور عبد الهادي الإبراهيمي في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “الهدف الرئيس من هذه التوسعة هو خدمة الزائرين الكرام”، مبيناً أن “أعداد الزائرين ازداد في السنوات الأخيرة ولم يعد الحال كما كان عليه في الفترات السابقة”.
وأضاف بأن “الزيارات المخصوصة يحييها الملايين من الزائرين، وبالتالي صار لزاماً على توسعة المنطقة المحيطة بالمرقد الشريف؛ لغرض احتضان الزائرين وتقديم الخدمات اللازمة لهم فضلاً عن توفير الانسيابية الكاملة وتنظيم حركة المواكب الحسينية”.
وأوضح الإبراهيمي، “نرى أن التوسعة ضرورية في الوقت الحاضر، ويتحتّم على العتبة العلوية أن تخطو خطوات فعلية ابتداءً بهذا المشروع الكبير”.
فيما أوضح مسؤول قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية، المهندس مصطفى محبوبة لوكالتنا، بأن “الندوة الثقافية المقامة بالتعاون مركز الدراسات والأبحاث في جامعة الكوفة ناقشت التصميم الأولي لتوسعة العتبة العلوية من جهاتها الثلاث (الشرقية والغربية والشمالية)”.
وبين بأن “الندوة هدفت بالأساس إلى طرح هذا التصميم على المختصين واستبيان آرائهم للأخذ المناسب بكل ما سيتم طرحه من قبلهم للعمل عليه في التصميم النهائي لمشروع التوسعة الكبير”.
وأضاف بأن “الندوة عرضت التصاميم النهائية لتوسعة محيط العتبة العلوية المطهرة، وما جرى طرحه سيتم العمل به وخصوصاً ما يتعلق بالمعالم التراثية الداخلة ضمن التوسعة الكبيرة”.
أما الأكاديمي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، الأستاذ المساعد الدكتور علي ناجي قال: إنّ “مشروع التوسعة الكبير يمثل بادرة مهمة من العتبة العلوية للحفاظ على التراث العمراني والنسيج التاريخي للنجف الأشرف الذي عانى من التخريب في السنوات الماضية”.
وتابع بأن “هذا المشروع سيقوم بتوفير مساحات كبيرة للزائرين فضلاً عن إعادة ربط العتبة المطهرة بالمدينة القديمة”.
وأوضح ناجي بأن “المشروع يرتكز على ثلاثة مرتكزات، يتمثل بالأول بالحفاظ على القيم الروحية للمرقد الشريف والمدينة، وثانياً إعطاء البرنامج الوظيفي المعد لتوسعة العتبة الشريفة كما يستحق، وأخيراً المحافظة على التراث العمراني الذي تزخر به المدينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى